إيران تدعم خفض إنتاج أوبك الشهر المقبل
آخر تحديث: 2008/2/23 الساعة 14:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :قطر تعلن عودة سفيرها لدى إيران وتعبر عن تطلعها لتعزيز العلاقات في جميع المجالات
آخر تحديث: 2008/2/23 الساعة 14:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/17 هـ

إيران تدعم خفض إنتاج أوبك الشهر المقبل

نوذري توقع إقرار أوبك خفض إنتاجها في الاجتماع المقبل (رويترز-أرشيف)

أكد وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري دعم بلاده لخفض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لدى اجتماعها الشهر المقبل متوقعا اتخاذ أوبك هذه الخطوة.

وقال نوذري في تصريحات نشرت بموقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت إنه يتوقع إقرار أوبك خفض إنتاجها في اجتماعها في الخامس من مارس/آذار المقبل في فيينا.

وذكر نوذري في وقت سابق من الشهر الجاري أن بلاده ستحقق إيرادات قياسية تبلغ 63 مليار دولار من مبيعات النفط بالسنة الفارسية التي تنتهي في مارس/ آذار المقبل.

وتوقع في حالة بقاء السعر العالمي عند المستوى الحالي أن تكون إيرادات الجمهورية المتوقعة من النفط للسنة المقبلة في مستوى العام الجاري.

وأشار إلى أن إنتاج بلاده بلغ 4.184 ملايين برميل يوميا في الخامس من فبراير/ شباط الجاري، مسجلا أعلى مستوى منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979. ويشير مسؤولون إلى أن الإنتاج قبل الثورة بلغ نحو ستة ملايين برميل يوميا.

وقد أنهى الخام الأميركي الخفيف تعاملات الأسبوع الجمعة في العقود الآجلة تسليم أبريل/ نيسان المقبل قرب 99 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) عقب تسجيله مستوى قياسيا في الأسبوع عندما وصل 101.32 دولار بدعم من نزاع قضائي بين فنزويلا وشركة النفط الأميركية الكبرى إكسون موبيل حول مشاريع كانت للشركة أممتها حكومة كراكاس.

وساعد في ارتفاع أسعار النفط الطلب القوي على زيت التدفئة ومخاوف بشأن نمو الاقتصاد الأميركي وزيادة مخزونات الولايات المتحدة من الخام والبنزين وتوغل القوات التركية في شمال العراق الذي آثار القلق في الأسواق بشأن الإمدادات.

المصدر : وكالات

التعليقات