السعودية ترفع رواتب الموظفين لمواكبة التضخم (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت المملكة العربية السعودية تفاصيل زيادة رواتب موظفي القطاع العام التي أعلنتها الشهر الماضي ويتم منحها خلال ثلاث سنوات.

وقالت الحكومة السعودية في 28 يناير/كانون الثاني الماضي إنها سترفع رواتب ومعاشات التقاعد لموظفي الدولة بنسبة 5% سنويا على مدى ثلاث سنوات مقبلة ضمن إجراءات تهدف لمساعدة سكان المملكة البالغ عددهم 25 مليون نسمة على مواكبة تزايد التضخم.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) الرسمية بأن مؤسسات القطاع العام ستمنح الموظفين بدل غلاء معيشة بنسبة 5% من الراتب الأساسي في السنة الأولى و10% في السنة الثانية و15% في السنة الثالثة.

"

مؤسسات القطاع العام السعودي تمنح الموظفين بدل غلاء معيشة بنسبة 30% من الراتب الأساسي على مدى ثلاث سنوات
"

وسجل التضخم في السعودية ذات أكبر اقتصاد عربي وأكبر مصدر للنفط في العالم ارتفاعا إلى أعلى مستوى في ستة عشر عاما حينما بلغ 6.5% في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتواجه السعودية ضغوطا في التصدي للتضخم جراء ربط عملتها الريال بالدولار الأميركي مما يجعلها تسير على خطى قرارات خفض الفائدة الأميركية رغم ارتفاع الأسعار.

وذكر عضو بمجلس الشورى هذا الأسبوع بعد اجتماع مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لبحث سبل محاربة التضخم أن البلاد ستستمر في سياسة سعر الصرف حاليا.

وتسعى السعودية إلى التخفيف من آثار ارتفاع الأسعار من خلال إجراءات منها الإنفاق الاجتماعي ودعم الأسعار وتشديد القيود على الإقراض المصرفي.

المصدر : رويترز