بيت التمويل الخليجي يؤسس بنكا إسلاميا بقطاع الطاقة
آخر تحديث: 2008/2/19 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/19 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/13 هـ

بيت التمويل الخليجي يؤسس بنكا إسلاميا بقطاع الطاقة

 

أعلن بنك بيت التمويل الخليجي تأسيس بنك جديد متخصص في الخدمات الاستثمارية وفق الشريعة الإسلامية في مجال الطاقة هو "بنك الطاقة الأول" برأسمال مدفوع يبلغ 750 مليون دولار.
 
وقال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي عصام جناحي بعد التوقيع على اتفاقية تأسيس البنك مع شركاء محليين وخليجيين إن مؤسسي البنك حصلوا على موافقة مبدئية من مصرف البحرين المركزي، وتوقع أن يبدأ "بنك الطاقة الأول" عمله رسميا في مارس/آذار المقبل بعد إتمام إجراءات الترخيص.
 
وأضاف جناحي أن هناك فرصا استثمارية كبيرة في قطاع الطاقة، وأن البنك يهدف إلى الاستفادة من الطلب الهائل على الاستثمار في مجال صناعة الطاقة العالمية.
 
وأشار إلى أن البنية التحتية لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحدها ستتطلب نحو 56 مليار دولار سنويا حتى عام 2030 حسب توقعات وكالة الطاقة الدولية.
 
وقال جناحي إن البنك الجديد سينشط في شراء الشركات وإدارة الأصول والتمويل مشيرا إلى أن الأسواق المستهدفة في البداية هي منطقة الخليج وشمال أفريقيا وآسيا قبل الانطلاق إلى الأسواق الأخرى.
 
وأشار إلى أن هناك حاجة لاستثمار 300 مليار دولار خلال السنوات القادمة في قطاع الطاقة بمنطقة الخليج فقط.
 
وأكد فاهان زانويان رئيس شركة "بي أف سي إنرجي" -وهي المستشار الإستراتيجي لـ"بنك الطاقة الأول"- أن العالم يحتاج إلى إنفاق نحو عشرة تريليونات دولار خلال السنوات الثلاثين القادمة في ميدان البحث والاستكشاف وتطوير الإنتاج والتصدير في ميدان الطاقة.
 
وذكر بيت التمويل الخليجي الذي يتخذ من العاصمة البحرينية المنامة مقرا له أن المساهمين في "بنك الطاقة الأول" يشملون بنك قطر للاستثمار التابع لمصرف قطر الإسلامي ومصرف الإمارات الإسلامي وبنك البحرين الإسلامي.
 
يشار إلى أن بيت التمويل الخليجي -هو بنك استثماري تأسس في البحرين عام 2000- ومملوك لمستثمرين خليجيين- يدير مشاريع كبرى في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط أبرزها مرفأ البحرين المالي.


المصدر : وكالات

التعليقات