أفريقيا تملك 7.2% من الاحتياطات العالمية من النفط (الفرنسية-أرشيف)

كشف مسؤول نفطي أفريقي الجمعة أن أفريقيا تنتج حاليا تسعة ملايين برميل يومياً من النفط، وأنها لا تستهلك سوى ثلاثة ملايين برميل في اليوم.

وأوضح المدير التنفيذي بالنيابة للجنة الأفريقية للطاقة حسين الحاج على هامش انعقاد اجتماع خبراء ندوة وزراء طاقة في دول الاتحاد الأفريقي بالجزائر، أن سوق الطاقة الأفريقية قادرة على تلبية حاجات البلدان في أفريقيا غير المنتجة التي تستورد الطاقة من خارج القارة.
 
وأشار الحاج إلى أن جدول أعمال اجتماع الخبراء سيتناول مشاريع الطاقة المعول عليها من أجل اندماج القارة على مستوى الطاقة، مثل مشاريع تطوير محطات التكرير في أفريقيا وشبكة نقل الغاز وإنتاج الكهرباء كمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي سيربط نيجيريا بالقارة الأوروبية مرورا بالنيجر والجزائر، وأنبوب الغاز الذي سيربط بلدان غرب القارة ومشروع توليد الكهرباء بحوض إينغا بالكونغو.
 
وفي الوقت نفسه أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل إجراء مباحثات بين بلاده ونيجيريا نهاية هذا الشهر حول مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء.
 
وسيربط الأنبوب الحقول النفطية في نيجيريا بسوق الاتحاد الأوروبي عبر النيجر والجزائر، كما سيسمح بتغطية جزء من الاحتياجات الغازية الأوروبية.
 
وتبلغ تكلفة المشروع عشرة مليارات دولار، وسيزود الاتحاد الأوروبي بداية من عام 2015 بنحو 20 إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.
 
وأوضح الوزير الجزائري أن اجتماع وزراء الطاقة الأفارقة غدا جاء لإعلان الانطلاق الرسمي للجنة الأفريقية للطاقة التي تتخذ من الجزائر مقرا لها.
 
وأضاف خليل أن اللجنة تعمل تحت رقابة الاتحاد الأفريقي وهي تنفذ سياسته في مجال الطاقة وتعمل على جمع كل البلدان الأفريقية في مجال الطاقة سواء تعلق الأمر بالنفط أو الغاز أو الطاقة الشمسية أو الطاقة النووية أو الطاقة المائية أو حتى الطاقة المستخرجة من الفحم.
 
وتنتهي أعمال الخبراء التي تستمر يومين باجتماع وزراء الطاقة الأفارقة غدا.
 
يذكر أن لجنة الطاقة الأفريقية أنشئت في يوليو/تموز عام 2001 بلوزاكا في زامبيا خلال انعقاد الاجتماع الـ37 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي. وتعد اللجنة آلية للتشاور والتنسيق وتهدف إلى حل المشاكل التي تفرضها تنمية الطاقة في أفريقيا من خلال تطوير استعمالها من أجل ترقية ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية السريعة والقضاء على الفقر ومكافحة التصحر وتحسين نوعية ظروف المعيشة في البلدان الأفريقية.
 
وتضم اللجنة أربع دول من أعضاء الدول المصدرة للنفط (أوبك) وهي الجزائر وليبيا وأنغولا ونيجيريا. وتملك أفريقيا 7.2% من الاحتياطات العالمية من النفط و7.3% من احتياطات الغاز و6% من احتياطات الفحم، وتنتج حاليا 12% من الإنتاج العالمي من النفط الخام.

المصدر : يو بي آي