الخوف من نقص الإمدادات النفطية بسبب مشكلات سياسية يدفع أسعار النفط للارتفاع (رويترز-أرشيف)
ارتفعت أسعار النفط صباح اليوم بسبب توترات سياسية أهمها تهديد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بوقف إمدادات النفط للولايات المتحدة في أي حرب اقتصادية بين البلدين.
 
وقال محلل شؤون الطاقة في شركة "بورفين وغيرتز" فيكتور شام من سنغافورة، إن المخاوف من التصريحات الفنزويلية رفعت أسعار النفط بسبب ازدياد مخاوف السوق من تأثيراتها.
 
وارتفعت أسعار النفط الأميركي بمستهل التعاملات الآسيوية صباح اليوم إذ سجل خام غرب تكساس المتوسط تسليم شهر مارس/آذار المقبل 92.02  دولارا بزيادة 25 سنتا عن سعر إقفال الجمعة.
 
وفسر خبراء تلك الزيادة بمخاوف من نقص إمدادات النفط لاندلاع أعمال عنف جديدة بنيجيريا أكبر الدول المصدرة للنفط في أفريقيا.
 
وفي المقابل ذكر خبير المواد الخام في مصرف "كومونولث بنك" ديفد مور أن مخاوف أسواق النفط من حدوث كساد وتباطؤ في نمو الاقتصاد الأميركي تراجعت بعد تأثيرها سلبا على الأسعار الأسبوع الماضي.
 
وأعلنت منظمة أوبك اليوم ارتفاع متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية يوم الجمعة إلى 86.24 دولارا للبرميل ارتفاعا من 84.81 دولارا الخميس الماضي.
   
وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام هي صحارى الجزائري وغيراسول الأنجولي وميناس الإندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وبيسياف 17 الفنزويلي.

المصدر : وكالات