نمو الاقتصاد الروسي يهبط لأدنى مستوى في ثلاث سنوات
آخر تحديث: 2008/12/9 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/9 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/12 هـ

نمو الاقتصاد الروسي يهبط لأدنى مستوى في ثلاث سنوات

عائدات روسيا النفطية زادت العام الجاري مقارنة بالعام السابق (الأوروبية-أرشيف)

أظهرت بيانات رسمية أن الاقتصاد الروسي نما بأبطأ وتيرة منذ ثلاثة أعوام خلال الربع الثالث من العام الجاري. وأعرب محللون عن خشيتهم من أن تمثل هذه البيانات آخر فترة من النمو الإيجابي مع ظهور آثار انخفاض أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي العالمي.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.2% في الأشهر الثلاثة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول الماضيين مقارنة مع 7.5% في الربع الذي سبقه.

ويعد هذا أبطأ معدل للنمو منذ الربع الثالث من العام 2005، كما أنه أقل من تقدير وزارة الاقتصاد الذي توقعته بمعدل 7.1%.

وأرجعت البيانات سبب تراجع النمو لانكماش في قطاعات صيد الأسماك واستخراج المواد الخام، بالإضافة إلى قطاع البناء الذي انخفض نموه إلى 9.3% جراء الأزمة المالية العالمية.

وأظهرت مؤشرات مديري المشتريات أن قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات انكمشا بأسرع وتيرة على الإطلاق.

وتعهدت السلطات الروسية على لسان الرئيس ديمتري ميدفيديف ورئيس وزرائه فلاديمير بوتين مؤخرا بتنفيذ مجموعة من التدابير لحفز الاقتصاد بقيمة تتجاوز 200 مليار دولار، إضافة إلى إنفاق عشرات المليارات من الدولارات لحماية سعر صرف العملة المحلية (الروبل) وإنقاذ الاقتصاد من الركود.

السلطات الروسية تعهدت بتحفيز الاقتصاد (الفرنسية-أرشيف)
العائدات النفطية
من جهة أخرى أفادت تقارير حديثة بزيادة عائدات روسيا من تصدير النفط خلال الفترة بين يناير/كانون ثاني وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين بنسبة 51.2% فبلغت 136.7 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2007. وتأتي هذه الزيادة في العائدات رغم خفض صادرات النفط الروسية خلال الفترة المذكورة بنسبة 7.44%.

يشار إلى أن استخراج النفط في روسيا وفقا لنتائج عام 2007 بلغ 491 مليون طن. وتتوقع وزارة الطاقة الروسية أن استخراج النفط في العام الجاري سيقل مقارنة بالعام الماضي بمليون طن.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات