ميركل كانت الغائب الأبرز عن القمة الثلاثية (الفرنسية)

عقد قادة بريطانيا وفرنسا والمفوضية الأوروبية في لندن اليوم لقاء قمة لبحث خطة لتحفيز الاقتصاد الأوروبي تبلغ قيمتها مائتي مليار يورو (256 مليار دولار) وسط انتقادات وجهت للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بسبب ما وصف عدم تحمسها للخطة.
 
وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إنه سيتبنى اقتراح الاتحاد الأوروبي في قمة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو قبل محادثات مع قادة الأعمال.
 
وقال متحدث باسم براون للصحفيين إن "المحادثات ستكون فرصة لسماع مخاوف الشركات الأوروبية في الوقت الراهن". وأضاف "ستركز المناقشات على دور الاستثمار العام في الحفاظ على الوظائف والنمو أثناء التباطؤ الاقتصادي".
 
وسيجتمع القادة الأوروبيون في بروكسل يومي الخميس والجمعة لبحث خطة التحفيز التي تشمل إنفاق خمسة مليارات يورو على مشروعات لنقل الطاقة والإنترنت السريع وخططا لجمع 4.5 مليارات يورو للبنية الأساسية في أوائل عام 2009.
 
ميركل تتعرض لانتقادات عنيفة
 من جانب بعض دول الاتحاد الأوروبي (الفرنسية-أرشيف)
انتقادات لميركل

ومع ذلك يخيم على اجتماع لندن غياب ميركل وسط ما تردد عن تعرضها لانتقادات من جانب براون وساركوزي لافتقارها للحماس لخطة الاتحاد الأوروبي.
 
وتتعرض ميركل زعيمة أكبر اقتصاد في أوروبا لانتقادات عنيفة من جانب بعض دول الاتحاد ومشرعين محليين لما يقولون إنه أسلوبها المبني على العزلة تجاه الأزمة المالية. وينبع هذا الغضب أساسا من إحجامها عن تبني خطة الاتحاد.
 
وقبل الاجتماع -الذي كان مقررا أن يحضره كبار رجال الأعمال البريطانيين- رفض براون ما تردد من تقارير إعلامية بأنه "تجاهل" دعوة ميركل لعدم مشاركتها الاجتماع.
 
غير رسمي
وأصر المتحدث باسم براون رغم عدم توضيحه ما إذا كانت الدعوة وجهت لميركل أم لا؟ على أنه "لا توجد ضرورة" لدعوة كبار دول الاتحاد الأوروبي لحضور مؤتمر غير رسمي من هذا النوع.
 
يذكر أن براون عرض مشروعات إنفاق عام قيمتها ثلاثة مليارات جنيه إسترليني في إطار خطة تحفيز بقيمة عشرين مليارا لتهدئة آثار الكساد الذي يلوح في الأفق.
 
وأفاد بيان لمكتب براون بأنه يعتقد أن تسريع الاستثمارات في البنية الأساسية "لن يهدئ فقط من وقع الأزمة على قطاع الإنشاءات الذي يتباطأ بحدة في أغلب الدول الأعضاء، بل سيشجع كذلك آفاق النمو المستمر في أوروبا في الأجل الطويل".

المصدر : وكالات