الأحد 7/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:07 (مكة المكرمة)

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

الرئيس الحالي: أنجيل غوريا

المقر : باريس

تاريخ التأسيس: 1961

الدولة: فرنسا

الرئيس الحالي:

أنجيل غوريا

المقر :

باريس

تاريخ التأسيس:

1961

الدولة:

فرنسا

منظمة اقتصادية دولية كبرى يبلغ عدد أعضائها 34 دولة، تجعل من أهدافها الالتزام بدعم مشاريع النمو المستدام وإيجاد فرص للعمل، إلى جانب الحفاظ على الاستقرار المالي للبلدان الأعضاء بشكل خاص.

التأسيس
أسست منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام 1961 وينضوي تحت لوائها 34 دولة من الدول المتقدمة التي تلتزم بالديمقراطية واقتصاد السوق.

المقر
يوجد مقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس، ويصل عدد موظفيها إلى 2500، وتصدر نحو 250 منشورا سنويا.

الأهداف
تلتزم المنظمة بدعم النمو المستدام والتوظيف، ورفع مستوى المعيشة والحفاظ على الاستقرار المالي، ومساعدة البلدان الأخرى في التنمية الاقتصادية، والمساهمة في نمو التجارة العالمية.

هيئات تابعة
في عام 1971 تم تأسيس "لجنة سياسة البيئة" لدعم تكامل السياسات الاقتصادية والبيئية لمساعدة الدول الأعضاء في حماية الموارد البيئية، والحد من عبء التلوث الكامل بتحسين بيانات المقارنة الدولية والمعلومات الخاصة بالقضايا البيئية، وتقييم الأداء البيئي والبرامج الخاصة بالصحة والسلامة البيئية.

ووفي عام 1978 أُسِّس "برنامج الكيميائيات"، وبمرور الوقت أصبح يشتمل على العديد من الموضوعات، وسمي برنامج الـ(EHS) حيث أثبت أنه أهم جهة متعددة الحكومات لدعم الأعضاء فى إدارة الكيميائيات والمبيدات ومنتجات التكنولوجيا العضوية الحديثة، وذلك بتناول القضايا الفنية والعلمية والسياسية الهامة.

وتسعى الدول للمشاركة في برنامج الـEHS للمساعدة في الوفاء بالالتزامات الداخلية الخاصة بحماية صحة الإنسان والبيئة من استخدام وانبعاثات الكيمياويات التجارية، والمبيدات ومنتجات التكنولوجيا العضوية.

كما كرست المنظمة أعمالها في عام 1998 بشكل رئيس للتجارة الإلكترونية، منطلقة من قناعة عبرت عنها أجهزتها مرارا مفادها أن التجارة الإلكترونية تتطلب حلولا دولية في مرحلة تنظيمها لأن الحلول المتباينة لا تتفق مع الطبيعة الكونية لهذا النمط من الأعمال، ولأن التباين قد يقيم حدودا لا تقبلها التجارة الإلكترونية.

ومن أبرز أنشطة هذه المنظمة في ميدان التجارة الإلكترونية المؤتمر العالمي للتجارة الإلكترونية الذي عقد في الفترة من 7-9 أكتوبر/تشرين الأول 1998 في العاصمة الكندية أوتاوا.

وتعد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية واحدة من أكبر وأهم المصادر الموثوق بها للإحصاءات القابلة للمقارنة والبيانات الاقتصادية والاجتماعية للدول.

الهيكلة
هيئة صنع القرار الرئيسية هي مجلس سفراء المنظمة الذي يصدر الموافقة على أعمال المجلس.

وتشمل الإجراءات إصدار القرارات الملزمة قانونيا، والتوصيات المهتمة بالإرادة السياسية والالتزام.

وأعضاء المنظمة هم ألمانيا، وأستراليا، والنمسا، وبلجيكا، وكندا، والتشيلي، وكوريا الجنوبية، والدانمارك، وإسبانيا، وإستونيا، والولايات المتحدة، وفنلندا، وفرنسا، واليونان، وهنغاريا، وأيرلندا، وأيسلندا، وإسرائيل، وإيطاليا، واليابان، ولوكسمبورغ، والمكسيك، والنرويج، ونيوزيلندا، وهولندا، وبولونيا، والبرتغال، وجمهورية سلوفاكيا، والتشيك، والمملكة المتحدة، وسلوفينيا، والسويد، وسويسرا، وتركيا.

التمويل
بلغت ميزانية المنظمة سنة 2014 نحو 357 مليون يورو. يساهم الأعضاء بنصيب محدد يراعي مستوى نمو الاقتصاد المحلي. تعتبر الولايات المتحدة أكبر مساهم في المنظمة بنسبة 22%، متبوعة باليابان.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك