السعودية تنتهز انخفاض التكاليف لإتمام مشاريع تنموية
آخر تحديث: 2008/12/7 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/7 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/10 هـ

السعودية تنتهز انخفاض التكاليف لإتمام مشاريع تنموية

حمد السياري: السعودية ستنتهز انخفاض التكاليف لتنفيذ مشاريعها التنموية (رويترز-أرشيف)

أعرب رئيس مؤسسة النقد العربي السعودي (
البنك المركزي) عن عزم بلاده المضي قدما في تنفيذ مشروعات للتنمية على الرغم من انخفاض عائداتها النفطية أملا في استغلال الفرص التي يتيحها انخفاض تكاليف البناء.

وقال حمد السياري لمجلة ميدل إيست إكونوميك دايجست (ميد) التي تصدر بلندن: إننا نعتزم العمل للمضي قدما بالمشروعات التنموية والحصول على تمويل كاف، معتبرا الوضع الحالي فرصة جيدة لتنفيذ مزيد من المشروعات مع ضغط أقل على الموارد جراء التباطؤ العالمي.

وأوضحت ميد أن السياري قصد بأن هناك فرصة للمضي قدما بالإنفاق على التنمية في ظل تباطؤ نشاط البناء العالمي، وتراجع تكاليف البناء حتى لو تطلب ذلك الاستعانة بالاحتياطيات المالية للبلاد.

وخرجت عدة تقارير الآونة الأخيرة تظهر سعي المملكة لإعادة التفاوض بشأن عقود وقعتها ذروة الرواج الذي شهدته السلع الأولية.

وأوضح رئيس البنك المركزي أن بعض المشروعات الحكومية سيتم تمويلها من ميزانية الدولة.

اقتصاد مرن
واعتبر السياري أن اقتصاد بلاده يتمتع بمرونة كبيرة والنظام المصرفي قوي ومستقر ولديه معدلات عالية من السيولة والأرباح ورأس المال، وأشار إلى الوضع الجيد للمالية العامة للحكومة وتوقع فوائض جيدة. وقال إن ميزان المعاملات الجارية قوي ويحقق فائضا ماليا كبيرا.

ورغم إعراب المسؤول السعودي عن تفاؤله بشأن وضع الاقتصاد في بلاده، فإنه لم ينف تأثرها بتراجع سعر النفط على العائدات الحكومية وبالتالي على الموازنة العامة للعام المقبل.

وأوضح السياري أنه في ظل السعر الحالي للنفط -وإن كان تراجع بنسبة 70% مما كان عليها في يوليو/ تموز الماضي- فإن المالية السعودية ستكون في حال جيدة.

المصدر : رويترز

التعليقات