طيران الاتحاد يؤكد شراء طائرات أيرباص بعشرة مليارات دولار
آخر تحديث: 2008/12/6 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/6 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/9 هـ

طيران الاتحاد يؤكد شراء طائرات أيرباص بعشرة مليارات دولار

طيران الاتحاد أبرم  صفقة مع أيرباص لشراء 25 طائرة من طراز أي 350 (الفرنسية-أرشيف)

أكدت شركة طيران الاتحاد ومقرها أبوظبي طلب شراء طائرات من أيرباص بعشرة مليارات دولار. يأتي هذا ضمن اتفاق تاريخي قد يسمح بإنتاج أجزاء من طائرات أيرباص بالإمارة.

وتشمل الطلبية 25 طائرة من طراز أي 350 قيمة الواحدة منها 270 مليون دولار.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه أيرباص أنها بصدد ضخ سيولة في وحدات تابعة لها بعد عامين من الخسائر وتجاوز التكاليف معتبرة أن ذلك لن يؤثر على حال المجموعة الأم "أي آي دي أس".

وخطة إعادة هيكلة رأس المال تأتي بعد التأخر في تسليم طلبيات وتقلبات في أسعار الصرف.

وأفادت مصادر صناعية أن الطلبية هي جزء صغير من سباق أوسع خفي على الطلبيات مع شركة بوينغ الأميركية.

وامتنعت أيرباص وأي آي دي أس عن التعليق على الموضوع واكتفت بالقول إن الكشف عن أحدث الطلبيات الشهرية لأيرباص سيكون في الأيام القليلة القادمة.

وقال طيران الاتحاد إن الطلبية جزء من مشتريات بقيمة 20 مليار دولار قسمت بين أيرباص وبوينغ وأعلن عنها أول مرة خلال معرض جوي في الصيف الماضي.

وتخطط شركة أي آي دي أس الأوروبية لنقل جانب من الإنتاج للخارج تجنبا لتقلبات العملة وارتفاع تكاليف العمال في أوروبا غير أن اتفاقا سابقا لتجميع طائرات في الصين سيبدأ من 2009 يظهر أنها مستعدة أيضا للاستثمار حيث توجد طلبيات محلية.

وفي مقابل تطوير أيرباص لطراز أي 350 فإن شركة بوينغ تطور طائرة  787 دريملاينر التي تهيمن حتى الآن على سوق الجيل التالي من الطائرات المتوسطة الحجم الأقل استهلاكا للوقود، لكنها تواجه في الوقت نفسه تأخرا في تسليم الطلبيات.

وعلى الصعيد التجاري يمثل اتفاق طيران الاتحاد النقلة الأحدث في لعبة الشطرنج المعقدة في سوق الطائرات العالمية التي تشمل مستقبل الطائرة 747 أحدث طائرات بوينغ.

المصدر : رويترز

التعليقات