أميركا والصين تخصّصان 20 مليار دولار لتمويل التجارة
آخر تحديث: 2008/12/5 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/5 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/8 هـ

أميركا والصين تخصّصان 20 مليار دولار لتمويل التجارة

وانغ تشي شان (يمين) وهنري بولسون اتفقا على أهمية إتمام جولة الدوحة (رويترز)

اتفقت الصين والولايات المتحدة على تخصيص 20 مليار دولار إضافية لتمويل التجارة مع التركيز على المستوردين ذوي الجدارة الائتمانية في الدول النامية. جاء ذلك في ختام الجولة الخامسة من الحوار الاقتصادي الإستراتيجي بين البلدين في العاصمة الصينية.

وقد شهدت الجولة توقيع جملة اتفاقيات في مجال توفير الطاقة النظيفة لأكثر اقتصادين في العالم توليدا للغازات الملوثة للبيئة. وأكد الجانبان أنهما يتجهان لإنتاج سيارات اقتصادية في استهلاك الطاقة.

وتعليقا على نتائج اللقاء قال وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون الذي رأس وفد بلاده إن الولايات المتحدة والصين بحثتا في محادثات جادة آثار الأزمة المالية الحالية على اقتصادياتهما وأهمية أن يكون لدى الصين نموّ يقوده الطلب المحلي وسعر للصرف الأجنبي تحدده قوى السوق.

وفي بيان ختامي بعد الجولة رحب بولسون بخطوات اتخذتها بكين مؤخرا لدعم نموّ الطلب المحلي. وقال إن البلدين جددا أهمية إتمام جولة الدوحة بنجاح وتحقيق تقدم ذي مغزى نحو ذلك الهدف بحلول نهاية العام الحالي، مشيرا إلى أهمية جولة الدوحة لمحادثات فتح الأسواق التي أطلقتها منظمة التجارة العالمية قبل حوالي عشر سنوات.

بولسون: الحوار بحث آثار الأزمة المالية على اقتصادات البلدين (رويترز)
الاستثمارات الثنائية
وكانت الصين قد أعربت أمس عن أملها في التعاون مع الولايات المتحدة من أجل تعزيز التفاوض لإبرام اتفاقية لحماية الاستثمارات الثنائية.

وقال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني وانغ تشي شان الذي رأس فريق بلاده في الحوار في خطابه خلال افتتاح الجولة الخامسة إن تدعيم حماية الاستثمارات الثنائية سيساعد على تهيئة مناخ أكثر نزاهة وشفافية ويمكن التكهن به للاستثمارات المتبادلة.

وأضاف أن التفاوض من أجل توقيع اتفاقية لحماية الاستثمارات الثنائية حقق تقدما إيجابيا.

ودعا الجانبين إلى بذل جهود منسقة لدفع المفاوضات القائمة على أساس مبادئ الجودة والتعاون والمنفعة المتبادلة مع أخذ وضع البلدين وإحداث توازن بين المخاوف الرئيسية للجانبين في الاعتبار.

"
اعتبر وانغ في معرض إشارته إلى النزاعات التجارية بين البلدين، أن وجود نظام تجاري دولي نزيه ومنفتح سيفيد التنمية الصحية للاقتصاد العالمي
"
نظام نزيه
وقال وانغ في معرض إشارته إلى النزاعات التجارية الحالية بين البلدين، إن وجود نظام تجاري دولي نزيه ومنفتح سيفيد التنمية الصحية للاقتصاد العالمي.

وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لمكافحة الحمائية التجارية بأي شكل من الأشكال ودعم استئناف جولة الدوحة من محادثات منظمة التجارة العالمية من أجل تحقيق نتائج شاملة ومتوازنة.

ويعقد الحوار الاقتصادي الإستراتيجي بين أميركا والصين مرتين في العام مداورة بين الصين والولايات المتحدة، وبدأت أول جولة للحوار عام 2006.

المصدر : وكالات