فلاديمير بوتين يطمئن مواطنيه بأن نتائج العام الحالي للوضع الاقتصادي إيجابية (رويترز-أرشيف)

طمأن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم مواطنيه بأن نتائج العام الحالي بالنسبة للوضع الاجتماعي الاقتصادي في روسيا إيجابية على الرغم من الديناميكية السلبية التي شهدها الربع الأخير من العام.

وقال -في الجلسة الأخيرة التي عقدتها الحكومة الروسية في هذا العام- إن نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بلغ في العام 2008 نحو 6%.

وأشار إلى ارتفاع الإنتاج الزراعي بنسبة 10%، وارتفاع الاستثمارات في الاقتصاد الروسي بنسبة 10%، مضيفا أيضا أن متوسط الرواتب الشهرية للمواطنين الروس ازداد بنسبة تتراوح بين 10% و12%.

انخفاض الروبل
من جهة أخرى سمحت روسيا بتاسع انخفاض في قيمة الروبل خلال الشهر الجاري اليوم مما يرفع خسائر العملة الروسية هذا العام إلى 17%، وتوقعات بأن يواجه الاقتصاد الروسي جراء الأزمة المالية انزلاقه إلى أول ركود اقتصادي منذ عشر سنوات.

وبدأ البنك المركزي الروسي خفضا تدريجيا في قيمة الروبل منذ شهر ونصف الشهر، جراء ضغوط نزولية على العملة ترجع للهبوط الحاد في أسعار النفط ووضع اقتصادي آخذ في التدهور وهروب المستثمرين من الأسواق إثر الأزمة المالية العالمية. 

انخفض الروبل أمام سلة عملتي اليورو والدولار بنسبة 1.5% (رويترز-أرشيف)
وتراجعت العملة الروسية إلى 35.08 مقابل سلة من عملتي اليورو والدولار في بداية تعاملات اليوم قبل أن تستقر قرب مستوى 34.80 لتنخفض 1.5% عن إغلاق أمس.

وبلغ آخر مستوى لدعم البنك المركزي للروبل نحو 34.30 وتقل العملة الروسية حاليا 18.6% عن ذروتها التاريخية التي وصلتها في أغسطس/آب الماضي بينما فقد سعر النفط -سلعة التصدير الرئيسية في الاقتصاد الروسي- أكثر من 70% من قيمته منذ ذلك الحين.

وخلافا لما كانت عليه روسيا قبل عشر سنوات عندما لم يكن أمامها من خيار سوى أن تترك عملتها تنهار فإن لدى موسكو حاليا ثالث أكبر احتياطيات في العالم من الذهب والعملات الأجنبية وأنفقت أكثر من مائة مليار دولار من سيولتها النقدية للمساعدة في تحرير حركة سعر الصرف.

وقال أليكسي أوليوكاييف -النائب الأول لمحافظ البنك المركزي الروسي الجمعة الماضية- إن روسيا لن تغير سياسة السماح بانخفاض قيمة الروبل تدريجيا مستبعدا خفض القيمة مرة واحدة.

تخوفات
ويتخوف مسؤولون روس من أن تؤدي الأزمة المالية الحالية إلى ارتفاع البطالة وتراجع الدخل، الأمر الذي قد يؤدي إلى اضطراب في البلاد.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن ألكسندر زوكوف -نائب رئيس الوزراء الروسي- قوله إن عدد العاطلين المسجلين رسميا في روسيا ارتفع 4% في الأسبوع الأخير ليصل إلى 1.45 مليون شخص.

المصدر : وكالات