غازبروم تقترح حلا لأزمة الغاز الروسية الأوكرانية
آخر تحديث: 2008/12/27 الساعة 22:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/27 الساعة 22:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/30 هـ

غازبروم تقترح حلا لأزمة الغاز الروسية الأوكرانية

غازبروم تهدد بقطع الغاز عن كييف مطلع العام القادم إذا لم تسدد ديونها (الفرنسية-أرشيف)

اقترحت مجموعة غازبروم الروسية على أوكرانيا خصم مديونية قدرها مليارا دولار عن تسليمات غاز روسي من رسوم نقل الغاز إلى المشترين الأوروبيين في المستقبل لحل أزمة الغاز بين موسكو وكييف.

واعتبر المتحدث باسم الشركة سيرغي كوبريانوف أن هناك فرصة بنسبة 50% أن تقطع موسكو الإمدادات عن كييف مع بداية العام القادم ما لم تسدد أوكرانيا الدين المستحق عليها للشركة، معتبرا أن غازبروم تبحث سبل تجنب قطع الغاز عن أوكرانيا.

وسبق أن رفضت كييف هذا العرض، وتدفع روسيا حاليا 1.7 دولار عن نقل كل ألف متر مكعب مسافة 100 كلم عبر الأراضي الأوكرانية حيث تمر الإمدادات الروسية لأوروبا.

وقال كوبريانوف إن خيارا آخر كي تسدد أوكرانيا ديونها هو إعادة الغاز الذي خزنته تحت الأرض لمساعدتها على اجتياز فصل الشتاء إذا أوقفت غازبروم الإمدادات.

من جهتها قالت شركة الطاقة الوطنية الأوكرانية نفتوغاز أن مخزونها يبلغ 17 مليار متر مكعب، أي 22% من الاستهلاك السنوي للبلاد.

وكانت غازبروم حذرت الجمعة عملاءها الأوروبيين من أن صراع الغاز مع أوكرانيا يمكن أن يؤثر على عمليات التسليم إلى الدول الأوروبية.

أوروبا تخشى قطع الغاز الروسي عنها (الفرنسية-أرشيف)
وترقب دول أوروبية الخلاف بقلق، وكان خلاف سابق عام 2006 تسبب لفترة وجيزة في تعطل إمدادات الغاز الروسي إلى القارة بأسرها منتصف فصل الشتاء عندما أوقفت أوكرانيا نقل الغاز إلى أوروبا، ما دفع الأسعار في السوق الفورية إلى الصعود.

وحذرت غازبروم أوكرانيا الأربعاء من أنها ستقطع إمدادات الغاز اعتبارا من مطلع يناير/كانون الثاني المقبل إذا لم توقع عقود العام 2009 ولم تدفع متأخرات 2008.

كما هدد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بفرض عقوبات على أوكرانيا إذا لم تدفع المستحقات المالية المتأخرة عليها من فواتير الغاز.

وتدعي غازبروم أن لها مستحقات تفوق 1.1 مليار دولار هي 805 ملايين دولار عن نوفمبر/تشرين الثاني الماضي و862 مليونا عن ديسمبر/كانون الأول الجاري و450 مليونا عقوبات مفروضة على التأخر في الدفع.

المصدر : وكالات

التعليقات