انخفاض مبيعات التجزئة الأميركية و"أمازون" خارج السرب
آخر تحديث: 2008/12/27 الساعة 05:05 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/27 الساعة 05:05 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/30 هـ

انخفاض مبيعات التجزئة الأميركية و"أمازون" خارج السرب

تخفيضات وصلت نسبتها إلى 70% لم تنجح باجتذاب المستهلكين الأميركيين (الفرنسية)

تتوقع سلاسل البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة أن تشهد أسوأ موسم للأعياد من حيث المبيعات منذ أربعة عقود، وذلك بسبب إحجام المستهلكين عن الشراء بسبب المخاوف المتعلقة بالركود فضلا عن فقدان الوظائف بطريقة قياسية.

وفتحت العديد من المتاجر أبوابها في الخامسة والنصف من صباح الجمعة على أمل اجتذاب المستهلكين مع عرضها تخفيضات كبيرة تتراوح بين 50% و70%. وكانت شركة "جيه.سي بيني كو" تعرض تخفيضا بلغت نسبته 70% على الحلي الذهبية.

ولكن تلك التخفيضات فشلت في وقاية محلات البيع بالتجزئة من التراجع طبقا للإحصائيات التي أعدتها مؤسسة "سبندينج بولس" التي تراقب معدلات إنفاق المستهلكين منذ العام 2002.

وتعتمد متاجر البيع بالتجزئة على موسم الأعياد لتعزيز مبيعاتها السنوية الإجمالية، ولكنه من غير المرجح أن تشهد السوق تعافيا سريعا حيث تراجعت مبيعات البيع بالتجزئة بنسبة تتراوح بين 5% و7% في الشهر الجاري.

وتشير الإحصاءات التي أعلن عنها الجمعة إلى أن معدلات إنفاق المستهلكين على شراء الملابس والإلكترونيات والمجوهرات تراجعت بنسبة 20% في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول رغم التخفيضات.

ارتفاع
في موزاة ذلك أعلن موقع البيع الرئيسي بالتجزئة لشركة أمازون على شبكة الإنترنت "أمازون دوت كوم" الجمعة أن موسم الأعياد هذا العام هو أفضل مواسم الأعياد من حيث مبيعاته على الإطلاق.

وجاء التقرير الإيجابي من الشركة، التي تتخذ من سياتل بولاية واشنطن مقرا لها، متناقضا مع الأداء العام السيئ لبائعي التجزئة في الولايات المتحدة الذين فشلوا في إقناع المستهلكين بشراء منتجاتهم رغم تخفيضات الأسعار الكبيرة.

لكن المبيعات ارتفعت كثيرا في موقع التجزئة الرائد على الإنترنت، حيث قالت الشركة إنها باعت 6.3 ملايين منتج في أنحاء العالم في يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، الذي يعد أفضل يوم مبيعات لها على الإطلاق.

المصدر : الألمانية

التعليقات