الاقتصاد الأميركي ينكمش بـ0.5% والبريطاني بـ0.6%
آخر تحديث: 2008/12/23 الساعة 21:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/23 الساعة 21:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/26 هـ

الاقتصاد الأميركي ينكمش بـ0.5% والبريطاني بـ0.6%

حالة الكساد في الاقتصاد الأميركي تعمقت بعد انهيار بنك ليمان براذرز (الفرنسية-أرشيف)

سجل الاقتصاد الأميركي انكماشا بنسبة 0.5% في الربع الثالث من العام الحالي بعد انخفاض إنفاق المستهلكين والشركات واشتداد حالة الكساد، بالمقارنة مع نمو بنسبة 2.8% في الربع الثاني.

 

وكان الاقتصاد الأميركي دخل مرحلة من الكساد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويعتقد اقتصاديون بأن حالة الكساد هذه قد تعمقت بعد انهيار بنك ليمان براذرز الاستثماري في سبتمبر/أيلول الماضي، ما أدى إلى تجميد القروض, وقد أثرت بشكل كبير على الأسر والشركات.

 

وقالت وزارة التجارة الأميركية إن انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث كان الأشد منذ الربع الثالث عام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة, مشيرة أيضا إلى انخفاض إنفاق المستهلكين بنسبة 3.8% وهو أكبر هبوط منذ العام 1980 عندما أدت أزمة النفط إلى حدوث ركود اقتصادي.

 

ويتوقع محللون انكماشا أشد للاقتصاد الأميركي في الربع الأخير من العام الحالي يعكس أزمة القروض وهبوط سوق المساكن والإنتاج الصناعي.

 

انكماش الاقتصاد البريطاني

وفي بريطانيا قال المكتب القومي للإحصاء إن الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا انكمش في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 0.6% مقارنة بالربع الثاني من العام, بعدما ذكرت تقديرات سابقة أن الانكماش سيصل إلى 0.5%.

 

ويعود الانكماش إلى انخفاض الإنتاج الصناعي الذي يمثل نحو 15% من حجم الاقتصاد البريطاني وضعف إنتاج قطاع الخدمات الذي يمثل ثلثي الناتج المحلي الإجمالي.

 

ولا يعتبر الاقتصاد البريطاني في حالة كساد بعد مثل الاقتصادات الأخرى لأن معدل النمو في الربع الثاني كان صفرا. ويعني الكساد تسجيل الاقتصاد انكماشا في ربعين متتابعين.

 

لكن من المتوقع ألا يمر وقت طويل حتى يتم التأكيد أن الاقتصاد البريطاني قد دخل مرحلة كساد، حيث يتوقع بنك إنجلترا المركزي ومحللون اقتصاديون أن يسجل انكماشا في الربع الأخير.

المصدر : وكالات

التعليقات