شكيب خليل: لقاء موسكو سيناقش تعيين رئيس لمنظمة الغاز وأمينها العام (الفرنسية-أرشيف)

كشف وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل عن إطلاق منظمة الدول المصدرة للغاز على غرار أوبك اليوم.

وأوضح خليل، وهو يرأس حاليا منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للإذاعة الجزائرية، أنه سيتم توقيع اتفاق تأسيس المنظمة الجديدة اليوم على هامش اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد حاليا بالعاصمة الروسية.

وأضاف: يناقش الاجتماع أهداف المنظمة والميزانية المخصصة، موضحا أن من بين أهدافها تنسيق المواقف ودراسة مشاريع تطوير إنتاج الغاز إلى جانب إقامة مشروعات مشتركة.

كما سيناقش المجتمعون -حسب خليل- تعيين رئيس المنظمة وأمينها العام ومجلس المحافظين ورئيس المجلس مشيرا إلى أن الجزائر وروسيا وإيران وقطر تقدمت بطلب استضافة المقر، غير أنه لم يستبعد اختيار دولة أخرى.

وتثير فكرة إنشاء منظمة للغاز على غرار أوبك مخاوف بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اللذين يجادلان بأن أسعار الغاز يجب أن يحددها السوق، وحذر كل منهما من أن اتحاد المنتجين قد يشكل خطرا كبيرا على الطاقة العالمية.

من جهته حاول وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو طمأنة الدول الغربية، فاستبعد لصحيفة محلية أمس إنشاء منظمة لمنتجي الغاز على غرار أوبك.

"
روسيا وإيران وقطر وفنزويلا والجزائر تملك ثلثي احتياطيات الغاز العالمي و42% من إنتاجه
"
توازن
وأوضح شماتكو أن هدف المنتدى ضمان توازن بين إمدادات الغاز، وتنسيق السياسات بين الدول المستهلكة والدول المنتجة للغاز.

من جهته قال المحلل بمجموعة أتون للاستثمار ياتشيسلاف بانكو إنه لا يوجد مبرر لمخاوف الدول المستهلكة من إنشاء منظمة للغاز على غرار أوبك.

وأوضح بانكو أن هناك اختلافا كبيرا بين سوقي النفط والغاز مما يجعل فكرة منظمة للغاز أكبر من الحاجة إليها "فالغاز يتم تسليمه عن طريق الأنابيب وفي حال وقف الضخ لا يمكن استبدال المنتج بآخر كما أنه لا توجد هناك آلية لحرية الأسعار إذ أن سوقه ثنائية بين البائع والمشتري".

ويضم منتدى الغاز إلى جانب روسيا صاحبة أكبر إنتاج كلا من الجزائر وبوليفيا وبروناي ومصر وإندونيسيا وإيران وليبيا وماليزيا ونيجيريا وقطر وترينداد توباغو والإمارات وفنزويلا. وسيحضر الاجتماع ممثلين عن غينيا الاستوائية والنرويج مراقبين.

يُشار إلى أن روسيا وإيران وقطر وفنزويلا والجزائر تملك ثلثي احتياطيات الغاز بالعالم، و42% من إنتاجه.

المصدر : وكالات