خفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة الرئيسي لعام بمقدار 27 نقطة أساس إلى 5.31% (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت الصين عن خفض سعر الفائدة الاثنين في آخر خطوة في حملتها لحماية اقتصادها من ركود عميق رغم أن الخفض جاء أقل من توقعات المحللين.

 

وخفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة الرئيسي لعام بمقدار 27 نقطة أساس إلى 5.31%، وخفض سعر الفائدة على الودائع 27 نقطة أساس أيضا إلى 2.25% بالمقارنة مع آخر خفض نهاية الشهر الماضي والذي بلغ 1.08%.

 

وقال كين بينغ المحلل الاقتصادي بمؤسسة سيتي غروب في شنغهاي إنه يعتقد أن الخفض سيكون كافيا للمحافظة على الاستقرار المالي في الصين على المدى القريب.

 

وكان صندوق النقد الدولي توقع انخفاض معدل النمو الاقتصادي في الصين إلى 5% في العام القادم بالمقارنة مع 8% وهو المعدل المستهدف للحكومة, وبالمقارنة مع 11.9% العام الماضي.

 

يشار إلى أن إنتاج المصانع الصينية نما بمعدل 5.4% فقط في العام الماضي، وهو الأدنى على الإطلاق، كما انخفضت صادراتها لأول مرة في أكثر من سبع سنوات.

 

وقال زنغ زيشيانغ المحلل الاقتصادي بمؤسسة تشاينا إنترناشيونال كابيتال كورب إن نمو الاقتصاد الصيني ينخفض بسرعة أكبر من المتوقع.

 

وفي بريطانيا قال مسؤولون بالبنوك البريطانية إن خفض أسعار الفائدة وحدها لن يصلح التدهور في الوضع الاقتصادي في العالم الذي بدأ بأزمة الرهن العقاري وانتهى بانهيار مؤسسات مالية كبرى.

 

لكن الأرقام الرسمية الأوروبية التي صدرت الاثنين وأشارت إلى هبوط شديد في عدد الطلبات الصناعية الجديدة ستدفع للتفكير في خفض آخر لأسعار الفائدة في أوروبا.

 

وقال مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي إن عدد الطلبات الصناعية انخفض في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنسبة سنوية بلغت 15.1% وهي الأدنى على الإطلاق.

المصدر : رويترز