خطة صينية بـ730 مليار دولار لتطوير السكك الحديدية
آخر تحديث: 2008/12/21 الساعة 15:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/21 الساعة 15:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/24 هـ

خطة صينية بـ730 مليار دولار لتطوير السكك الحديدية

سكك الحديد الصينية ما زالت تعاني من مشاكل وتعجز عن الوصول إلى أجزاء عديدة من البلاد (رويترز-أرشيف)

وضعت الصين خطة قيمتها خمسة تريليونات يوان (730.6 مليار دولار) لتطوير شبكة سكك الحديد لتشمل جميع مناطق البلاد بحلول عام 2020.

وذكرت وسائل الإعلام الصينية أن الخطة تأتي في إطار محاولات الحكومة تعزيز الطلب المحلي وتحسين حالة الاقتصاد وتخفيف الاختناقات على نظام النقل المزدحم.

ونقلت مجلة (أوت لوك ويكلي) الصينية عن نائب وزير السكك الحديدية لو دونج فو قوله إن الخطة الجديدة ستساعد على تشجيع النمو الاقتصادي في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية وستقلل الازدحام في وسائل النقل، كما من شأنها توفير ستة ملايين وظيفة على الأقل.

ولم يتضح حجم الاستثمارات الجديدة التي وافقت عليها الحكومة رغم أن بعض المشاريع بدأت بالفعل مثل خط للقطارات السريعة يربط العاصمة بكين بالعاصمة التجارية شنغهاي.

ووفقا للخطة ستُمدّ خطوط جديدة للسكك الحديدية تربط مدنا رئيسية، كما ستخصص خطوط أخرى لنقل الفحم في أقاليم ومناطق داخلية بالبلاد بما في ذلك منغوليا الداخلية وشانشي.

ورغم أن شبكة السكك الحديدية الحالية في الصين تعد كبيرة فإنها ما زالت تعاني من مشاكل ولا تغطي أجزاء عديدة من البلاد.

قدرة النقل

من شأن المشاريع الجديدة أن تقلل الازدحام في وسائل النقل  (رويترز-أرشيف)
يشار إلى أن بكين قد أنفقت مليارات الدولارات على النقل خلال العقود الأخيرة لتحسين القدرة على الوصول إلى معظم مناطق في الصين الشاسعة.

ونُقل عن رئيس التخطيط بهيئة السكك الحديدية يانج تشونج مين قوله "بمجرد تشغيل خطوط السكك الحديدية الجديدة ستتحسن الأحوال وسيتمكن مزيد من القطارات من التحرك مما يؤدي إلى خفض تكاليف النقل وتقصير وقت السفر للركاب والبضائع بالإضافة إلى مزايا اقتصادية مباشرة أخرى".

واعتبر أن من شأن الخطة كذلك تخفيف القيود على الاتصالات وتحسين الأجواء الاستثمارية وأنه سيكون لها أثر كبير على التنمية الصناعية.

المصدر : رويترز

التعليقات