الصناعة الروسية تسجل أكبر انكماش في عشر سنوات
آخر تحديث: 2008/12/16 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/16 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/19 هـ

الصناعة الروسية تسجل أكبر انكماش في عشر سنوات

الناتج الصناعي الروسي تراجع 10% بين شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين (الأوروبية-أرشيف)

انكمش الناتج الصناعي الروسي بنسبة 8.7% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية، وهو أكبر هبوط منذ عشر سنوات، حسب إحصاءات رسمية صدرت الثلاثاء.

وقال جهاز الإحصاء الاتحادي الروسي في بيان له إن الناتج الصناعي -وهو أحد أهم مؤشرات النمو الاقتصادي- تراجع في نفس الشهر بنسبة 10% مقارنة مع شهر أكتوبر/تشرين الأول 2008.

تراجع الطلب
وعزا جهاز الإحصاء الاتحادي الروسي هذا الانكماش إلى تراجع الطلب على الصلب والعجائن الورقية والأسمدة والفحم بسبب تراجع الاقتصاد العالمي، الذي سببته الأزمة المالية العالمية.

وذكرت صحيفة كومرسانت الاقتصادية الروسية أن شدة الانخفاض أذهلت خبراء الاقتصاد والمحللين على حد سواء، وأثارت احتمال دخول روسيا فترة من النمو السلبي.

غير أن الحكومة الروسية تصر على أن البلاد لا تزال بعيدة عن الدخول في فترة من الركود رغم الأرقام الدالة على أن الناتج الصناعي سجل أكبر انخفاض منذ الأزمة المالية الكبرى التي تعرضت لها البلاد عام 1998.

فلاديمير بوتين أعلن إجراءات لدعم الشركات الروسية (الفرنسية-أرشيف)
إجراءات جديدة
وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن الاثنين إجراءات جديدة لضمان وصول الأموال التي رصدتها الدولة في إطار مواجهة الأزمة المالية العالمية للشركات، متعهدا بأن 1500 شركة ستكون مؤهلة للحصول على هذا الدعم.

كما أعلن وزير المالية أليكسي كودرين قائمة تضم 300 شركة تساهم بنحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي، وقال إنه ستكون لها الأولوية في الحصول على المساعدات المالية.

وقال بوتين إن معايير الإدراج على القائمة هي أن يكون عدد العاملين بالشركة أكثر من أربعة آلاف موظف وأن يبلغ الحجم السنوي لمبيعاتها أكثر من 540 مليون دولار، كما يجب منح اعتبار خاص للشركات التي يمثل عدد العاملين بها أكثر من 30% من حجم قوة العمل.

المصدر : وكالات

التعليقات