أوبك تعقد اجتماعها الوزاري غدا في الجزائر (الفرنسية)

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن يسجل العام المقبل أول انخفاض في الطلب العالمي على النفط منذ 25 عاما بسبب الركود الاقتصادي الذي سيترتب عليه تقليص حاد في إنتاج المنظمة من النفط.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن من المتوقع أن ينخفض الطلب على نفطها بواقع 1.4 مليون برميل يوميا في المتوسط السنة المقبلة وأن يشهد النصف الأول من العام انخفاضا أكبر.

وتوقع التقرير أن ينخفض الطلب العالمي على النفط في المتوسط ليصل الطلب إلى مستوى 85.7 مليون برميل يوميا بسبب الأزمة المالية العالمية.

ويمثل ذلك تعديلا بالخفض قدره 640 ألف برميل يوميا مقارنة بتقدير أوبك الشهر الماضي الذي توقعت فيه أن ينمو الطلب العالمي 490 ألف برميل في اليوم خلال 2009.

كما توقعت أوبك نمو الإمدادات من الدول غير الأعضاء فيها بمقدار 640 ألف برميل يوميا العام المقبل انخفاضا من 710 آلاف برميل يوميا في تقرير الشهر السابق.

وقال التقرير إنه في ضوء النمو السالب في الطلب العالمي على النفط والنمو الإيجابي للإمدادات من خارج أوبك، من المتوقع أن ينخفض الطلب على نفط أوبك بشدة العام المقبل متراجعا 1.4 مليون برميل يوميا إلى 30.2 مليون برميل في اليوم.

وأضاف أنه من المتوقع أن يشهد الطلب على نفط أوبك في الربع الأول من العام انخفاضا حادا يبلغ 2.3 مليون برميل في اليوم من الربع نفسه في السنة السابقة.

المصدر : وكالات