أغلقت البورصة الكويتية عند مستوى فوق 9000 نقطة (الفرنسية-أرشيف)

شهدت معظم الأسواق الخليجية تراجعا في تعاملاتها اليوم متأثرة سلبا بالنزف المستمر في أسعار النفط الذي تعتمد عليه دول المنطقة بشكل كبير في إيراداتها.

وشرعت الأسواق الخليجية اليوم في التداولات بعد عطلة عيد الأضحى باستثناء السوق السعودية التي بدأت تداولاتها أمس. وسجلت المؤشرات في خمس بورصات تراجعا من أصل سبع في الدول الخليجية الست.

فأنهت السوق السعودية وهي كبرى الأسواق العربية تعاملات اليوم على تراجع بنسبة 1.34% وهو ما يعادل 64.19 نقطة ليغلق المؤشر العام عند مستوى 4780.46 نقطة. وبلغت قيمة التداول أكثر من 4.296 مليارات ريال سعودي.

ويأتي التراجع بعد يوم من صعود بنسبة أكثر من 4%، وقادت الانخفاض القطاعات الرئيسية حيث تراجع كل من قطاع البنوك والبتروكيماويات والاتصالات.

ورغم مقاومة سهم شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك) واستمراره في الصعود خلال تعاملات اليوم فإنه أغلق في النهاية على تراجع.

"
تعهدت الحكومة الكويتية بضخ 1.5 مليار دينار (5.5 مليارات دولار) في سوق البورصة من خلال شراء أسهم ابتداء من اليوم
"
وفي ثانية كبريات الأسواق العربية أغلقت البورصة الكويتية على عدم تغير تقريبا حيث أنهت تعاملات اليوم على مستوى فوق 9000 نقطة متراجعة بـ4.8 نقاط فقط، بعد أن كانت بدأت تداولات اليوم على ارتفاع.

وكان توقعات السوق أن يتحقق صعود كبير بعد تعهد الحكومة بضخ 1.5 مليار دينار (5.5 مليارات دولار) في سوق البورصة من خلال شراء أسهم ابتداء من اليوم.

ويبدو أن السوق الكويتية تأثرت سلبا بالأجواء السياسية في البلاد، حيث قبل الأمير استقالة الحكومة.

وفي الإمارات تراجعت سوق دبي للأوراق المالية بنسبة 1.33% لتغلق عند مستوى 1960.84 نقطة، وقاد التراجع قطاع العقارات التي منيت بخسائر كبيرة جراء الأزمة المالية العالمية.

وسجلت بورصة أبوظبي تراجعا كذلك اليوم عند الإغلاق بنسبة 0.86% ليصل المؤشر مستوى 2733.33 نقطة. وقاد الانخفاض في السوق قطاع العقارات حيث خسر ما نسبته 1.1% وتراجع قطاع البنوك بنسبة 2.4%.

وشهدت سوق الدوحة للأوراق المالية صعودا بنسبة 2.55% للأسهم القطرية ليغلق المؤشر العام عند مستوى 6420.53 نقطة. وبذلك تواصل سوق الدوحة المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي مع توقع المستثمرين لتوزيعات نقدية جيدة.

وفي البحرين تمكنت سوق الأوراق المالية من تحقيق مكاسب بنسبة 0.5% في حين منيت في عمان سوق مسقط للأوراق المالية بتراجع نسبته 0.67%. ويترقب المستثمرون في عمان مشاركة صندوق حكومي في الاستثمار بالبورصة.

المصدر : وكالات