أوروبا تسعى لتفادي السقوط في دوامة الركود (الفرنسية)

ينتظر إعلان قمة الاتحاد الأوروبي الجمعة الالتزام بخطة لحفز نمو الاقتصاد في دول الاتحاد بنسبة تعادل نحو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء أي 200 مليار يورو (264 مليار دولار) لمواجهة الركود العالمي.

وأفاد مشروع البيان الختامي للقمة قبل بدء مناقشات اليوم الثاني من الاجتماع في بروكسل، أن الاتحاد يلتزم بتعهده بتقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الانحباس الحراري بنسبة 20% بحلول عام 2020.

واقترح الاتحاد ضمانات قانونية لأيرلندا من أجل معالجة مخاوفها بشأن إصلاح معاهدة لشبونة الخاصة بالاتحاد الأوروبي شرط التزامها بالتصديق عليها بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني العام المقبل مما يمهد لإجراء استفتاء جديد قبل ذلك الموعد.

وجاء في مشروع البيان أن أوروبا ستوحد جهودها وبسرعة وقوة لتفادي دوامة الركود الاقتصادي والمحافظة على استمرار النشاطات الاقتصادية وتوفير الوظائف.

وتضمن أيضا إدارة جميع الأدوات المتوفرة والتركيز على تعزيز تأثيرات الإجراءات التي تتخذها كل دولة في الاتحاد الأوروبي لحفز الاقتصاد.

وأبقى المشروع التحفظ على السماح لدول الاتحاد بخفض ضريبة المبيعات والضريبة المضافة سعيا لدعم الإنفاق وهو خفض ترفضه ألمانيا بقوة.

وقد يعدل المشروع خلال اليوم الثاني والأخير من القمة الأوروبية التي تعقد في بروكسل.

المصدر : وكالات