الشيوخ الأميركي يفشل في إقرار خطة إنقاذ السيارات
آخر تحديث: 2008/12/12 الساعة 10:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/12 الساعة 10:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/15 هـ

الشيوخ الأميركي يفشل في إقرار خطة إنقاذ السيارات

القانون كان يهدف لإنقاذ شركات السيارات الأميركية من الإفلاس (الفرنسية-أرشيف)

فشل مشروع القانون الذي اقترحه النواب الديمقراطيون لإنقاذ صناعة السيارات الأميركية في الحصول على موافقة مجلس الشيوخ، بعد أن أخفق أنصارها في حشد التأييد الكافي خلال تصويت إجرائي.

ولم يستطع أعضاء الشيوخ قبل التصويت التوصل لحل وسط باللحظات الأخيرة، في حين أعلنت الإدارة الأميركية أنها ستدرس الإجراءات المتاحة لها بهذا الموضوع على ضوء رفض الكونغرس خطة الإنقاذ.

وعبر البيت الأبيض عن خيبة أمله لعدم توصل الشيوخ إلى اتفاق بشأن خطة إنقاذ شركات صناعة السيارات، وقال الناطق باسمه سكوت ستانزيل "نظن أن هذا المشروع الذي تفاوضنا بشأنه كان سيمنح فرصة" لهذه الشركات.

وعجز مقدمو مشروع القانون عن الحصول على موافقة ستين صوتا، وهو الرقم الذي كان لا بد منه للموافقة على الخطة، بعد أن كان حصل في وقت سابق على موافقة مجلس النواب بأغلبية 237 صوتا مقابل اعتراض 170.

انهيار شركات السيارات قد يوجه ضربة جديدة للاقتصاد الأميركي (رويترز-أرشيف)
منع الانهيار

ويقضي مشروع القانون بمنح أكبر ثلاث شركات لتصنيع السيارات قروضا بحوالي 14 مليار دولار لمنع انهيارها، وتفادي ضربة جديدة يمكن أن يتلقاها الاقتصاد الأميركي في حال أعلنت هذه الشركات إفلاسها بعد تراجع الطلب بسبب الأزمة المالية العالمية.

ويتضمن المشروع أيضا إجراءات لحماية دافعي الضرائب مثل تعيين وصي حكومي يشرف على تنفيذ خطة الإنقاذ، وإخضاع الشركات للرقابة المحاسبية من قبل مكتب المحاسبة الحكومي، ومنح الحكومة حق الفيتو للاعتراض على أية عمليات تزيد على مائة مليون دولار.

كما يقضي بمنع الشركات من دفع أسهم ربح لمالكي الأسهم أو مكافآت للمسؤولين حتى يتم تسديد القروض الحكومية، كما يطلب من المسؤولين بيع طائراتهم التابعة للشركات، وتطبيق متطلبات إجراءات توفير الطاقة في السيارات بشروط محددة.

المصدر : وكالات

التعليقات