كابلان: صياغة قانون لإنقاذ صناعة السيارات جارية في مقر الكونغرس (الفرنسية)

أعلن البيت الأبيض اتفاق إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش وزعماء الكونغرس بشأن خطة لإنقاذ صناعة السيارات الأميركية المتعثرة قيمتها 15 مليار دولار.

وأفاد جويل كابلان نائب كبير موظفي البيت الأبيض أن عملية صياغة مشروع القانون جارية في مقر الكونغرس بينما تتواصل المساعي للاتفاق على التفاصيل النهائية.

وقال إنه تم تحقيق تقدم وصفه بالكبير جدا واتفاق جيد وسيوضع مشروع القانون في شكله النهائي أمام شركات صناعة السيارات التي ستتلقى تمويلا حكوميا ويتضمن احتمالي إعادة هيكلة أساسية أو إعلان الإفلاس.

كما رجح النائب الديمقراطي بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأميركي إفراج الكونغرس عن ما تبقى من أموال خطة الإنقاذ المالي البالغة سبعمائة مليار دولار حيث تبقى نحو نصفها بعد الاتفاق على كيفية استخدام الأموال.

وهدد فرانك بالعمل على عرقلة تقديم باقي الأموال في حالة عدم موافقة وزارة الخزانة على تقديم مبلغ أكبر من الأموال لمساعدة أصحاب المساكن المتعثرين.

ورأى أنه سيتم الإفراج عن مبلغ 350 مليار دولار نهاية الأمر بعد مناقشات بشأن كيفية استخدامها، مستبعدا طلب الخزانة الأموال الباقية قبل يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : وكالات