فنزويلا وروسيا تبدآن التنقيب عن الغاز
آخر تحديث: 2008/11/8 الساعة 21:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :ماكرون: علينا تلبية تطلعات نحو ملياري شاب معظمهم يعيشون في دول نامية
آخر تحديث: 2008/11/8 الساعة 21:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/10 هـ

فنزويلا وروسيا تبدآن التنقيب عن الغاز

الرئيس الفنزويلي في لقاء مع نائب رئيس الوزراء الروسي (رويترز)

افتتح الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز ونائب رئيس الوزراء الروسي إيغور سيشين أعمال التنقيب الأولى عن الغاز في خليج فنزويلا أقصى شمال غرب البلد اللاتيني والذي يحوي 27 تريليون قدم مكعب من الغاز.
 
وانطلقت أمس أعمال التنقيب التي تجريها شركة فنزويلا الوطنية للنفط بالتعاون مع شركة غازبروم الروسية من رصيف تم تشييده في مكان يبعد عن منطقة بونتو فيخو حوالي خمسين كلم غربي جزيرة باراغوانا في المياه الإقليمية الفنزويلية.
 
وكانت شركة غازبروم قد حصلت في سبتمبر/أيلول عام 2005 على مناقصة تنقيب عن الغاز الطبيعي في حقلي أوروماكو الأول والثاني داخل مشروع رافاييل أوردانيتا في خليج فنزويلا.
 
ومن المقرر أن تصل أعمال التنقيب التي بدأت في حقل أوروماكو الأول إلى عمق يبلغ 4925 مترا، وسيتم الاستفادة من الغاز على الصعيد الصناعي في غضون أربعة إلى خمسة أعوام، وفق ما ذكره وزير الطاقة الفنزويلي رافاييل راميريز.
 
وأبرز شافيز الجمعة الطابع الإستراتيجي الذي تتسم به العلاقات الثنائية مع روسيا، ووصف بداية التنقيب عن الغاز في خليج فنزويلا من جانب شركة غازبروم الروسية بأنها لحظة تاريخية.
 
وأضاف الرئيس الفنزويلي أن الفنزويليين يجب أن يعلموا أنه مشروع كبير وميزة كبرى بالنسبة لفنزويلا أن تحظى بوجود روسيا في الخليج، نظراً لأن شركة غازبروم هي كبرى شركات العالم بهذا المجال.
 
وتعد فنزويلا خامس مصدر للنفط عالميا، بينما تحتل المركز الثامن في احتياطي الغاز الطبيعي، رغم أن الحكومة الفنزويلية وفق بيانات رسمية تعد عملية تصنيف دولي ستضعها في المركزين الأول والخامس في احتياطيات النفط والغاز على التوالي.
المصدر : وكالات