زعماء أوروبا يصوغون موقفا ماليا مشتركا لقمة واشنطن
آخر تحديث: 2008/11/7 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/7 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/10 هـ

زعماء أوروبا يصوغون موقفا ماليا مشتركا لقمة واشنطن

ميركل: قادة أوروبا يريدون خطة تعتمد على الدروس المستفادة من الأزمة المالية (الفرنسية)

يعقد قادة الاتحاد الأوروبي اجتماعا في بروكسل اليوم في قمة استثنائية لصياغة موقف مشترك بشأن إصلاح النظام المالي العالمي لمواجهة الأزمة المالية العالمية، بعد أن أحيا انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة آمالا لتعزيز النظام الدولي.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لدى وصولها بروكسل إن قادة أوروبا يريدون خطة تعتمد على الدروس المستفادة من الأزمة المالية التي ستمنع تكرار مثل هذه الأزمة مستقبلا.

ورغم تراجع حدة الاضطرابات المالية الأخيرة اتفق القادة الأوروبيون على الحاجة لمراجعة شاملة للقواعد المالية العالمية لموجهة الأزمات المستقبلية.

وعقد زعماء الدول والحكومات الأوروبية محادثات قصيرة تمحورت حول إعداد رسالة أوروبية تقدم لقمة واشنطن التي تعقد منتصف الشهر الجاري لبحث الأزمة المالية العالمية وتجمع مجموعة العشرين التي تضم القوى التجارية العالمية.

"
القادة الأوروبيون يناقشون وثيقة مقدمة من فرنسا للاتحاد الأوروبي تدعو لإعادة هيكلة النظام المالي العالمي تتضمن تشديد التعليمات المالية لإصلاح الخلل في النظام المال
"
ويناقش القادة الأوروبيون وثيقة مقدمة من فرنسا للاتحاد الأوروبي تدعو لإعادة هيكلة النظام المالي العالمي تتضمن تشديد التعليمات المالية لإصلاح الخلل في النظام المالي وتحدد بنودا لتجنب وقوع أزمة مالية جديدة.

وتدعو الوثيقة إلى تقوية الدور الرقابي لصندوق النقد الدولي، وتعزيز عمليات تمويله وتعده مسؤولا عن الاستقرار المالي الدولي.

وتقترح الوثيقة الفرنسية زيادة الإشراف على وكالات التصنيف العالمية وتنسيق معايير المحاسبة الدولية.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو إنه يرى انفتاحا حقيقيا الآن من قبل واشنطن أثناء اتصالاته مع الشركاء الأميركيين.

وكان انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة الثلاثاء الماضي قد عزز الآمال بأن الرئيس الأميركي سيكون أكثر انفتاحا.

المصدر : وكالات

التعليقات