الإمارات تخفض إنتاج النفط تماشيا مع قرار أوبك وللصيانة
آخر تحديث: 2008/11/4 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/4 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/7 هـ

الإمارات تخفض إنتاج النفط تماشيا مع قرار أوبك وللصيانة

الهاملي: الإمارات ملتزمة بخفض إنتاجها ضمن أوبك (الفرنسية-أرشيف)

أعلن عبد الله السويدي نائب رئيس شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) انخفاض إنتاج الإمارات من النفط بمستوى يتناسب مع قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ونتيجة لعمليات صيانة تجرى في حقول بحرية ليبلغ إنتاجها 2.3 مليون برميل يوميا من نحو 2.5 مليون برميل سابقا.

وأفاد السويدي بتصريحات للصحفيين في مؤتمر عن الطاقة في أبو ظبي أن إنتاج نحو 150 ألف برميل توقف جراء أعمال الصيانة في حقول بحرية ستعود إلى إنتاجها في نهاية الشهر الحالي.

ولم يوضح سبب التأجيل في خطط لزيادة إنتاج بلاده النفطي إلى 3.5 ملايين برميل يوميا مكتفيا بالقول إن معظم طاقة الإنتاج المستهدفة يمكن الوصول إليها في عام 2015.

وقال السويدي إن أدنوك تسير في خططها وستؤدي زيادة تكلفة الإنتاج إلى الانتظار حسب الإمكان مستبعدا تأثر الخطط بالتغيرات التي شهدتها أسعار النفط.

وأشار إلى ضخ الشركة ما بين خمسة وستة مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا وسيعمل مشروع جديد على زيادة الإنتاج بكمية مليار متر مكعب وسينجز بين عامي 2013 و2014.

وكان مسؤول في أدنوك قد ذكر في وقت سابق من هذا العام أن الإمارات -خامس أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم- ستقلص إنتاجها بين 150 ألف برميل ومائتي ألف يوميا ولفترة أربعين يوما في الشهرين الماضي والجاري جراء أعمال الصيانة.

"
الإمارات ضخت 2.5 مليون برميل نفط يوميا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي
"
وكشف مسح لرويترز عن ضخ الإمارات 2.5 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي. ويبلغ حجم خفض حصة الإمارات ضمن إنتاج أوبك 134 ألف برميل يوميا.

وأكد وزير النفط الإماراتي محمد الهاملي أمس التزام بلاده بخفض الإنتاج الذي قررته أوبك تطبيقا للقرار الذي بدأت تطبيقه دول أخرى في المنظمة اعتبارا من بداية الشهر الجاري.

وقال الهاملي إن الطاقة الإنتاجية لبلاده حاليا تبلغ 2.8 مليون برميل يوميا ورفع هذا الإنتاج ليصل 3.5 ملايين برميل يوميا يتطلب عشر سنوات، بينما قالت الإمارات سابقا إنها تعتزم زيادة إنتاجها إلى 3.5 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2012.

وكانت أوبك قد قررت أثناء اجتماعها الطارئ في الشهر الماضي خفض إنتاجها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من بداية الشهر الجاري لمواجهة تراجع الأسعار التي انخفضت بنسبة 32% الشهر الماضي.

المصدر : رويترز

التعليقات