شركة إعمار العقارية تقود ارتفاع مؤشر بورصة دبي (رويترز-أرشيف)

سجلت أغلب البورصات الخليجية والسوق المصرية مكاسب الأحد بعد ارتفاع في الأسهم العالمية وتحركات حكومات وشركات في المنطقة لتخفيف آثر الأزمة المالية العالمية.

وخالفت البورصة السعودية -أكبر سوق مالي عربي- اتجاه أسواق الخليج إذ انخفض مؤشرها 2.12% عند 4738 نقطة وسط عمليات بيع المستثمرين لأسهم لجني الأرباح وبعد يوم واحد من تحقيق البورصة أعلى مكسب في يوم واحد خلال فترة لا تقل عن 23 شهرا عندما ارتفعت أمس أكثر من 9%.

وقالت إمارة دبي الأسبوع الماضي إنها ستفي بجميع احتياجات ديونها، الأمر الذي دعم معنويات المستثمرين في سوق الأسهم، وقادت شركة إعمار العقارية الارتفاع في مؤشر دبي إذ أغلق سهم الشركة مرتفعا بنسبة 4.27%.

وذكر العضو المنتدب في شعاع للأوراق المالية محمد ياسين أن السوق تدل على تحسن طفيف في المعنويات لاعتقاد بأن اقتصاد الإمارات سيقدر على تلبية التزاماته، وهي مسألة سياسية.

وأغلق مؤشر بورصة دبي مرتفعا بنسبة 1.85% ليبلغ 1964 نقطة، بينما أنهى المؤشر القياسي لبورصة أبو ظبي التعاملات صاعدا بنسبة 2.02% عند 2775 نقطة.

"
مؤشر بورصة الدوحة يرتفع بنسبة 6.06% مسجلا أكبر مكسب في يوم واحد منذ منتصف الشهر الماضي
"
وفي الدوحة أغلق مؤشر البورصة القطرية بزيادة نسبتها 6.06% مسجلا أكبر مكسب في يوم واحد منذ منتصف الشهر الماضي ليبلغ 6071 نقطة حيث تحرك المستثمرون للمخاطرة بعد مكاسب البورصة السعودية وارتفاع الأسواق العالمية الأسبوع الماضي.

وقال رئيس سمسرة الأسهم في البنك الأهلي القطري محمد أبو غوش إن أسواق مجلس التعاون الخليجي الأخرى أثرت إيجابيا على البورصة القطرية، وشكل قطاع البنوك أبرز الرابحين في سوق الدوحة.

وعبر عن ترحيب المستثمرين بتحركات لدعم القطاع المصرفي منها خطة إعادة شراء أسهم لمصرف قطر الإسلامي وقرار جهاز قطر للاستثمار بشراء نحو 20% من رأسمال البنوك المسجلة.

"
بورصات الخليج تلقى دعما من إجراءات حكومية "
وأغلقت بورصة الكويت بارتفاع مؤشرها بنسبة 1.69% لتصل 8875 نقطة بدعم من خطط حكومية لمساعدة البورصة التي واجهت خسائر كبيرة عن طريق تأسيس صندوق للشراء من الأسهم المدرجة على المؤشر.

وسجل مؤشر بورصة مسقط ارتفاعا بنسبة 2.25% لتبلغ 6263 نقطة. كما صعد مؤشر بورصة البحرين بنسبة 1.15% إلى 1949 نقطة مدعوما بارتفاع في قطاع البنوك.

كما شهدت البورصة المصرية ارتفاعا الأحد حيث صعد مؤشرها الرئيسي بنسبة 4% مواصلا التعافي مع بورصات الخليج ومدعوما بارتفاع أسهم مصرية كانت أكثر تأثرا بالأزمة الاقتصادية العالمية.

وزاد مؤشر "كيس 30" في بورصة القاهرة إلى 4205.86 نقاط مسجلا رابع يوم من المكاسب. وصعد مؤشر هيرميس بنسبة 3.95% مسجلا 396.70 نقطة بينما ارتفع مؤشر التجاري الدولي بنسبة 2.07%.

المصدر : وكالات