بيانات حكومية حول معدل البطالة حفزت صغار المستثمرين ببورصة طوكيو (الفرنسية)

صعدت الأسهم اليابانية في التعاملات المبكرة في بورصة طوكيو صباح اليوم الجمعة, وقفز المؤشر نيكي الرئيسي للأسهم اليابانية 0.3%.

وقد أظهرت بيانات حكومية أن معدل البطالة في اليابان هبط على غير المتوقع في أكتوبر/ تشرين الأول, ما حفز المستثمرين على شراء الأسهم.

وبعد أن خفضت شركة باناسونيك تنبؤاتها لصافي الأرباح 90% لاقت أسهمها سيلا من أوامر البيع, حيث أعلنت عن خطط لإعادة الهيكلة بعد أن أضعفت الأزمة المالية العالمية من مبيعات أجهزة التلفزيون وغيرها من الإلكترونيات.

وقفز مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 26.66 نقطة أي بنسبة 0.3% ليصل إلى 8400.05 نقطة. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1% ليصل إلى 829.98 نقطة.

"
أسهم معظم شركات التأمين في الأسواق الأوروبية منيت مؤخرا بخسائر كبيرة عندما هوت أسواق الأسهم إلى أدنى مستوياتها في حوالي خمس سنوات الأسبوع الماضي مع هبوط قيم محافظها الاستثمارية
"
الأسهم الأوروبية
وكانت أسواق الأسهم الأوروبية قد أغلقت على ارتفاع أمس، وفي مقدمتها أسهم البنوك وشركات الطاقة والتعدين رغم أن أحجام التعاملات كانت ضعيفة بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.

وفي هذا الإطار صعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 2.62% ليغلق على 852.38 نقطة موسعا حجم مكاسبه هذا الأسبوع إلي 12% لكنه يظل منخفضا بأكثر من 43% عن مستواه في بداية العام.

وسجل سهم شركة إليانز الألمانية للتأمين قفزة بلغت 10.1% وصفها متعاملون بأنها انتعاش لأسباب فنية بعد أن خسر السهم أكثر من ثلث قيمته في وقت سابق من هذا الشهر.

وكانت أسهم معظم شركات التأمين قد منيت بخسائر كبيرة عندما هوت أسواق الأسهم إلى أدنى مستوياتها في حوالي خمس سنوات الأسبوع الماضي مع هبوط قيم محافظها الاستثمارية.

وجاء قطاع شركات التعدين أيضا بين الرابحين مع صعود أسهم "بياتشبي" بيليتون ولومين وريو تينتو وفيدانتا ريسورسز واكستراتا في نطاق بين 2.3% و12.2%.

النفط والدولار
كما هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي اليوم أكثر من دولار لتصل إلى ما دون 54 دولارا للبرميل, مع استعداد وزراء أوبك للاجتماع في القاهرة السبت لمناقشة الهبوط الحاد للأسعار وإجراء خفض آخر للإنتاج وسط تراجع الطلب على النفط.

كما هبط سعر عقود النفط الأميركي الخفيف إلى 53.35 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية عبر نظام جلوبكس. وتراجع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 41 سنتا ليصل إلى 52.72 دولارا للبرميل بعد أن هبط 79 سنتا عند التسوية أمس الخميس.

وفي أسواق العملات ارتفع سعر صرف اليورو الأوروبي إلى 1.2911 دولار من 1.2889 الأربعاء، كما انخفضت العملة الأميركية مقابل الين الياباني إلى 95.10 ينا وهبطت 0.3% مقابل الفرنك السويسري إلى 1.1990 فرنك.

وارتفع سعر الذهب إلى 811.75 دولارا للأوقية, لتصل نسبة ارتفاعه إلى 11% في أسبوع واحد.

المصدر : وكالات