مصر تؤيد وجود السعودية في مجموعة العشرين
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 23:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 23:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ

مصر تؤيد وجود السعودية في مجموعة العشرين

السعودية في مجموعة العشرين لأن لديها أكبر اقتصاد بالشرق الأوسط (رويترز-أرشيف)

سعى وزير المالية المصري إلى تهدئة خلاف نشب مؤخرا مع السعودية إزاء تصريحات فهمت منها الرياض أن القاهرة تعتبر المملكة غير مؤهلة للتحدث باسم المنطقة العربية باجتماعات مجموعة العشرين.

وأوضح يوسف بطرس غالي أن تصريحاته أُسيء تفسيرها، مؤكدا أن وجود السعودية بمجموعة العشرين يضمن أن صوت الدول العربية سيكون مسموعا بهذا المحفل الدولي الهام.

وأضاف الوزير أن السعودية كانت دائما قوة توازن باقتصادات العالم العربي، وهي متفهمة تماما لمشاكل هذه الدول حيث أنها ساهمت مرارا في حل العديد منها.

وبدأ الخلاف السعودي المصري بعد إجابة لغالي على سؤال في برنامج بمحطة (سي أن أن) التلفزيونية الأميركية عما إذا كان راضيا عن وجود السعودية باجتماعات مجموعة العشرين، فقال "لا يمكنني التحدث باسم المنطقة بأسرها لكنني أعتقد أن التمثيل ينبغي أن يكون من خلال دولة تفهم القضايا المتعددة التي تواجهها مجموعة محددة من الدول".

ومضى بالقول "إنه سيكون من الأفضل أن يناط التمثيل بدولة تشارككم نفس المشاكل وتتقاسم التحديات التي تواجهونها".

رد سعودي

العساف أكد أن بلاده هي الأكثر استيعابا لقضايا الدول العربية (الفرنسية)
ورد وزير المالية السعودي إبراهيم العساف على هذه التصريحات أمس بأن بلاده لا تشارك لتمثيل أي دولة وإنما تمثل نفسها، وأكد أن المملكة اعتادت أن تعكس بصورة تقليدية مصالح وبواعث قلق الدول النامية بصورة عامة، والدول العربية على نحو خاص.

وبين الوزير السعودي بتصريحات صحفية أن بلاده جزء من مجموعة العشرين، لأن لديها أكبر اقتصاد بالشرق الأوسط ولأنها لاعب نشط جدا بالمؤسسات المالية بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تلعبه في استقرار أسواق النفط.

وأضاف العساف: إذا كانت هناك دولة تفهم قضية الدول النامية أفضل من أي أحد فهي السعودية.

المصدر : رويترز