روسيا تعلن قرب إنشاء منظمة للغاز
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 23:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المدعي العام الفرنسي: حادث تصادم مرسيليا ليس إرهابيا
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 23:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/29 هـ

روسيا تعلن قرب إنشاء منظمة للغاز

روسيا وإيران وقطر شكلوا "ترويكا للغاز" تعمل على تنسيق الخطط الاستثمارية (الفرنسية-أرشيف)

كشفت روسيا اليوم عن قرب الإعلان عن إنشاء منظمة رسمية للدول المنتجة للغاز، وأرسلت تطمينات للمستهلكين للغاز بأن المنظمة المزمعة لن تعمل على تحديد حصص إنتاج للدول الأعضاء.

وأوضح نائب وزير الطاقة الروسي أناتولي يانوفسكي أن الدول الرئيسة المصدرة للغاز في العالم ستنشئ المنظمة أثناء اجتماع لوزراء الطاقة في موسكو الشهر القادم.

وقال في مؤتمر صحفي إن وزراء الطاقة من 16 دولة مصدرة للغاز سيجتمعون في موسكو بتاريخ 23 ديسمبر/كانون الأول كما هو مقرر لتوقيع ميثاق المنظمة الجديدة.

وأثارت فكرة إنشاء منظمة للغاز على غرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ضجة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اللذين يجادلان بأن أسعار الغاز يجب أن يحددها السوق وحذر كل منهما من أن اتحاد المنتجين قد يشكل خطرا كبيرا على الطاقة العالمية.

وحذر وزير الطاقة الأميركي سام بودمان -في وقت سابق من هذا الشهر-  من أن خططاً مقترحة لإقامة تجمع لكبار منتجي الغاز على غرار أوبك من شأنها إلحاق الضرر بمستهلكي الغاز في أوروبا. ولفت الوزير الأميركي إلى أن أسعار الغاز الطبيعي تتفاوت كثيراً من بلد لآخر, وتوقع استمرار هذا الاتجاه.

غير أن مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى روسيا مارك فرانكو قال قبل أسبوع عن خطط لإنشاء منظمة للغاز، إن اتحادا لمنتجي الغاز على غرار أوبك سيكون شيئا جيدا للمستهلكين الأوروبيين إذا لم يتدخل في تحديد الأسعار.

"
المنظمة الجديدة ستساهم في تحسين بنيان حاجات الغاز على المدى الطويل وتنسيق برامج الإنفاق الرأسمالي
"
تحسين بنيان
ويقول كبار موردي الغاز إلى أوروبا -بمن فيهم روسيا أكبر منتج في العالم- إن المنظمة الجديدة ستساهم في تحسين بنيان حاجات الغاز على المدى الطويل وتنسيق برامج الإنفاق الرأسمالي.

ويأتي الإعلان الروسي عقب اجتماع بين خبراء من ناد غير رسمي لمصدري الغاز يعرف بمنتدى الدول المصدرة للغاز ناقش مسودة ميثاقه.

وقال يانوفسكي إن المنظمة الجديدة ستنشئ ميزانية من مساهمات الدول الأعضاء لتمويل الأبحاث.

والدول الأعضاء في المنتدى هي الجزائر وبوليفيا وبروناي ومصر وإندونيسيا وإيران وليبيا وماليزيا ونيجيريا وترينيداد وتوباغو والإمارات وقطر وروسيا وفنزويلا، إضافة إلي عضوين مراقبين هما غينيا الاستوائية والنرويج.

ووافق ثلاثة أعضاء بالمنظمة المنتظرة وهم روسيا وإيران وقطر الذين يفوق مجمل إنتاجهم نصف الإنتاج العالمي من الغاز، على إنشاء "ترويكا للغاز" منفصلة يقولون إنها ستنسق الخطط الاستثمارية على المدى الطويل.

المصدر : وكالات

التعليقات