أوباما يختار فولكر لرئاسة هيئة لمواجهة الأزمة المالية
آخر تحديث: 2008/11/27 الساعة 02:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/27 الساعة 02:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/30 هـ

أوباما يختار فولكر لرئاسة هيئة لمواجهة الأزمة المالية

أوباما يقدم فولكر (الأول من اليسار) خلال مؤتمر صحفي في شيكاغو (الفرنسية)

اختار الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما الأربعاء بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لرئاسة هيئة استشارية جديدة ستقدم له المشورة بشأن كيفية مواجهة الأزمة المالية العالمية وتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية وتفادي ركود مؤلم.

وقال أوباما -في مؤتمر صحفي عقده في شيكاغو وأعلن فيه إنشاء المجلس الاستشاري للانتعاش الاقتصادي- إن مثل هذه اللحظات الفاصلة التي تمر بها أميركا لا تجدي معها ما وصفه بالأساليب القديمة في التفكير، معتبرا أنها تستدعي السعي إلى تفكير جديد وأفكار جريئة جديدة من أبرز العقول الأميركية.
 
والمجلس الجديد يأخذ شكل هيئة استشارية ستقدم نصائح من منطلق غير حزبي بشأن مسائل الأمن القومي.
 
وفولكر (81 عاما) مستشار اقتصادي بارز لأوباما في المسائل الاقتصادية. وأثناء توليه رئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي في أوائل عقد الثمانينيات من القرن الماضي نُسب إليه الفضل في السيطرة على التضخم من خلال سياسات ساهمت أيضا في ركود حدث ذلك الوقت.
 
وإنشاء المجلس الجديد خطوة أخرى نحو التغلب على المشاكل التي يعانيها الاقتصاد الأميركي المنهك وجزء من مسعى نشط لأوباما لإظهار أن إدارته ستواجه الأزمة المالية العالمية فور توليه منصبه رسميا في العشرين من يناير/كانون الثاني.
 
وحدد أوباما في مؤتمرات صحفية يومي الاثنين والثلاثاء خططا لصفقة حوافز ضخمة وكشف النقاب عن أعضاء آخرين في فريقه الاقتصادي بمن فيهم تيموثي غايثنر رئيس فرع الاحتياطي الاتحادي في نيويورك الذي رشحه لمنصب وزير الخزانة.
المصدر : وكالات