فرنسا بصدد إعلان خطة لتحفيز الاقتصاد
آخر تحديث: 2008/11/25 الساعة 23:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/25 الساعة 23:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/28 هـ

فرنسا بصدد إعلان خطة لتحفيز الاقتصاد

ساركوزي يبشر بخطة حكومية تتضمن إجراءات لدعم قطاعي التشييد والسيارات (الأوروبية)

كشف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن عزم الحكومة تقديم خطة تتضمن حوافز لتنشيط الاقتصاد الراكد، في غضون الأيام العشرة القادمة.

وأوضح ساركوزي أن الخطة ستتضمن إجراءات لدعم قطاعي التشييد والسيارات وخصوصا الصناعات المغذية للسيارات التي تضررت بشكل كبير بسبب التباطؤ الاقتصادي.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون في وقت لاحق أمام البرلمان إن الإجراءات التي تعتزمها الحكومة ستتضمن مبادرات ضريبية لمساعدة شركات السيارات، التي قال إن لديها مخزونا يبلغ نحو مليون سيارة.

وأضاف أن الحكومة ستقوم باستثمارات لتمكين الشركات من إيجاد سيارات تعمل بالوقود الهجين وبالكهرباء.

تنسيق أوروبي
وقال فيون إن التنسيق مع الاتحاد الأوروبي والإدارة الأميركية الجديدة سيكون حاسما في تنفيذ مثل هذه الخطة لمساعدة الاقتصاد العالمي.

ساركوزي التقى المستشارة الألمانية في إطار تنسيق الجهود لمواجهة الأزمة (الفرنسية)
ويسعى الاتحاد الأوروبي للحصول على موافقة الدول الأعضاء على مجموعة واسعة من الإجراءات بما في ذلك تخفيضات مؤقتة لضريبة المبيعات لانتشال الاتحاد المؤلف من 27 دولة من الركود الاقتصادي.

وتتولى فرنسا حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي، وتسعى جاهدة لإجراءات على مستوى الاتحاد للرد على التباطؤ الاقتصادي في أعقاب إجراءات منسقة في وقت سابق من هذا العام لتخفيف الأزمة المالية التي ألحقت أضرارا شديدة بالنظام المصرفي.

وقد حث الرئيس الفرنسي بعد لقائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس على الاستثمار بكثافة في البنية التحتية وفي الأبحاث وفي التعليم وفي تدريب الناس.

وعبرت فرنسا عن خيبة أملها في مقاربة أكثر حذرا، تنتهجها ألمانيا للرد على الركود مع عدم رغبة برلين في التعهد بضخ أموال ضخمة لحفز الاقتصاد.

وأبرزت سلسلة بيانات اقتصادية حديثة ضعف النتائج الاقتصادية في أوروبا خلال الشهر الماضي، بل وسقوط العديد من اقتصاداتها في الركود.

المصدر : وكالات

التعليقات