العساف أكد أن بلاده هي الأكثر استيعابا لقضايا الدول النامية (الفرنسية)

رفضت المملكة العربية السعودية تصريحات وزير المالية المصري بطرس غالي، التي قال فيها إن المملكة غير مؤهلة للتحدث باسم المنطقة، في إشارة إلى مشاركتها في اجتماعات مجموعة العشرين، التي عقدت في وقت سابق من هذا الشهر.

ورد وزير المالية السعودي إبراهيم العساف على تصريحات نظيره المصري، بأن السعودية "لا تشارك لتمثيل أي دولة، وإنما تمثل نفسها"، ومضى يؤكد أن السعودية اعتادت أن تعكس بصورة تقليدية "مصالح وبواعث قلق الدول النامية بصورة عامة، والدول العربية على نحو خاص".

وأكد الوزير السعودي في تصريحات صحفية أن بلاده جزء من مجموعة العشرين، لأن لديها أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط و"لأنها لاعب نشط جدا في المؤسسات المالية، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تلعبه في استقرار أسواق النفط".

وأضاف "إذا كانت هناك دولة تفهم قضية الدول النامية أفضل من أي أحد، فهي السعودية".

وكان وزير المالية المصري بطرس غالي قد قال في تصريحات خلال مقابلة مع محطة "سي أن أن" جوابا لسؤال عن مدى رضاه عن وجود السعودية في اجتماعات مجموعة العشرين "لا يمكنني التحدث باسم المنطقة بأسرها، لكنني أعتقد أن التمثيل ينبغي أن يكون من خلال دولة تفهم القضايا المتعددة التي تواجهها مجموعة محددة من الدول".

ووجه غالي كلامه لدول المجموعة قائلا "التمثيل يجب أن يناط بدولة تشارككم نفس المشاكل وتتقاسم معكم التحديات التي تواجهونها".

يذكر أن السعودية هي الدولة العربية الوحيدة العضو في مجموعة العشرين، التي تضم دولا غنية ودولا ناشئة مهمة، كما أنها أكبر مساهم عربي في صندوق النقد الدولي.

المصدر : رويترز