ديون دبي 80 مليار دولار وتوجه لتقليص الوظائف
آخر تحديث: 2008/11/24 الساعة 22:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/24 الساعة 22:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/27 هـ

ديون دبي 80 مليار دولار وتوجه لتقليص الوظائف

أزمة الائتمان تسببت بتراجع قطاع العقار الإماراتي (رويترز-أرشيف)

كشف عضو المجلس الحاكم بإمارة دبي محمد العبار أن حجم الديون السيادية لدبي تبلغ عشرة مليارات دولار، بينما تبلغ ديون الشركات المرتبطة بحكومة الإمارة 70 مليار دولار.

وأكد العبار على قدرة الحكومة على الوفاء بهذه الالتزامات، وأبدى استعدادها للتدخل بمساعدة الشركات التي تملك الحكومة حصصا فيها إذا اقتضى الأمر.

وأشار في مؤتمر صحفي إلى أن الإمارة تعمل على ترشيد الإنفاق ودمج أنشطة في مواجهة الأزمة العالمية.

وأوضح العبار امتلاك دبي لأصول حكومية بقيمة 90 مليار دولار، وأصول تخص الشركات التي تملك فيها الإمارة حصصا تبلغ 260 مليار دولار.

يشار إلى أن سوقي الأوراق المالية في الإمارات تراجعتا بشكل كبير جراء الأزمة المالية. وخرج المستثمرون من أسواق الأسهم في دبي وأبوظبي بشكل جماعي، ما دفع مؤشر بورصة دبي للهبوط بأكثر من 60% هذا العام، فيما يرجع جزئيا إلى مخاوف انهيار القطاع العقاري وعدم قدرة الشركات على سداد ديون بالمليارات.

ومن بين الشركات التي تسيطر عليها دبي شركة موانئ دبي العالمية وشركة نخيل العقارية ودوبال لإنتاج الألومنيوم.

وتوسعت دبي في الاقتراض إقليميا ودوليا لتغذية انتعاش قطاع العقارات، لكن نقص التمويل العقاري وتجمد السيولة وعملية تصحيح في سوق العقارات أثارت شكوكا بشأن قدرتها على سداد الديون.

مؤشر بورصة دبي هبط بأكثر من 60% هذا العام (الفرنسية-أرشيف)
تقليص وظائف
من جهة أخرى لم يخف العبار الذي يرأس إدارة شركة إعمار العقارية أن الشركة قد تستغني عن موظفين في إطار سعيها لتخطي تداعيات أزمة الائتمان العالمية.

وقالت الشركة التي تتولى إقامة مشروع أعلى برج في العالم إنها تراجع سياسة الوظائف في ضوء الأزمة المالية بعد أن استغنت شركات أخرى للتطوير العقاري عن وظائف.

وتجيء تخفيضات العمالة المحتملة في إعمار بعد أن قالت شركة داماك القابضة أكبر شركة للتطوير العقاري في دبي هذا الشهر إنها ستستغني عن 200 وظيفة بسبب تدهور التوقعات العالمية وتوقعات بأن القطاع العقاري المزدهر في الإمارات ربما يكون مقبلا على تراجع.

وأوردت صحيفة إماراتية أن شركة أمنيات العقارية وهي شركة أخرى للتطوير العقاري في دبي ستستغني أيضا عن موظفين وهي تعيد النظر في توقيت إطلاق مشروعات جديدة ونقلت عن مصادر قريبة الصلة من الشركة قولها إنها ستستغني عن 60 وظيفة.

المصدر : وكالات