المعدن النفيس بات ملاذا آمنا في ظل الأزمة المالية العالمية (رويترز-أرشيف)

كشف مجلس الذهب العالمي عن ارتفاع مبيعات الذهب في كل من السعودية والإمارات ومصر بنسب متفاوتة  في دلالة على أن المعدن النفيس بات ملاذا آمنا في الأزمة المالية العالمية.

فارتفعت مبيعات الذهب حسب تقرير للمجلس العالمي في السعودية بنسبة 18% إلى 40.9 طنا في الربع الثالث، ويوضح التقرير أن المبيعات ارتفعت في دولة الإمارات العربية بنسبة 22% إلى 32.7 طنا وفي مصر بنسبة 4% إلى 22.2 طنا.

وأشار التفرير إلى أن مبيعات الذهب في الشرق الأوسط بشكل عام زادت بنسبة 15% خلال الربع الثالث من العام الجاري، وأعاد تلك الزيادة إلى الأزمة المالية العالمية والتسويق المحلي.

وأضاف أن السعودية والإمارات كانتا أكبر محركين للطلب على الحلي في الربع الثالث في المنطقة إذ سجل البلدان معدلات نمو قياسية تزيد على 50% مقومة بالدولار.

وارتفعت المبيعات من حيث القيمة أيضا بنسبة 51% في السعودية إلى 1.5 مليار دولار و56% في الإمارات إلى 1.2 مليار دولار و33% في مصر إلى 804 مليون دولار.

وتوقع مدير مجلس الذهب العالمي بفرعه في السعودية بشر دياب زيادة مبيعات الذهب في الفترة المقبلة على اعتبار أن موسم الحج عادة ما يشهد ارتفاعا في الطلب على الذهب.

يشار إلى أن الربع الثاني من العام الجاري كان قد شهد تراجعا في مشتريات الحلي الذهبية والاستثمار في السعودية بنسبة 15.5% بسبب الأسعار المرتفعة والمتقلبة للسبائك خلاله.

المصدر : رويترز