برلسكوني يحذر من كارثة ويدعو الإيطاليين لمواصلة الشراء
آخر تحديث: 2008/11/23 الساعة 05:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/23 الساعة 05:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/26 هـ

برلسكوني يحذر من كارثة ويدعو الإيطاليين لمواصلة الشراء

سيلفيو برلسكوني (الفرنسية-أرشيف)
حذر رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني السبت من أن الأزمة المالية العالمية تؤثر على الاقتصاد الحقيقي في إيطاليا وأنها قد تصبح "عميقة جدا" داعيا المواطنين لمواصلة الشراء.
 
وقال برلسكوني خلال قيامة بحملة من أجل انتخابات إقليمية إن هناك أجواء عامة من انعدام الثقة بسبب التنبؤات بحدوث كارثة التي ينشرها اليسار.
 
وأضاف أن الحكومة ستسعى إلى بناء الثقة، لكنه اعتبر أن "المواطنين وحدهم هم الذين يستطيعون ذلك عن طريق عدم تغيير عاداتهم ووقف أزمة الاقتصاد الحقيقي التي تظهر للأسف في شكل تراجع تدريجي في عمليات الشراء".
 
وكانت البنوك الإيطالية قد صمدت أمام الأزمة المالية بشكل أفضل من نظيراتها الأوروبية في الغالب، لكن الاقتصاد الإيطالي انكمش بنسبة 0.5% في الربع الثالث، وهو أعمق تراجع ربع سنوي على مدار عقد.
 
ويتوقع المحللون أن يستمر الركود لمدة ثلاثة أرباع أخرى على الأقل. ويُتوقع أن يتراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة نحو 0.3% في عام 2008 وأن يتراجع بشكل أكبر في عام 2009.
 
يشار إلى أن مصدرا أوروبيا رسميا أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي دخول منطقة اليورو التي تضم 15 دولة أوروبية بينها إيطاليا، في حالة ركود اقتصادي بسبب الأزمة المالية العالمية بعد انكماش اقتصادها للفصل الثاني على التوالي في الربع الثالث من العام الجاري.


المصدر : رويترز