أوباما يعد بخطة "جريئة" ويحذر من خسارة ملايين الوظائف
آخر تحديث: 2008/11/22 الساعة 19:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/22 الساعة 19:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/25 هـ

أوباما يعد بخطة "جريئة" ويحذر من خسارة ملايين الوظائف

أوباما يدعو إلى التحرك بسرعة للتغلب على الأزمة (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إنه يضع خطة تحفيز جريئة مدتها عامان لإقالة الاقتصاد من عثرته، مشددا على ضرورة التحرك سريعا لتفادي تراجع عميق ودوامة من انكماش الأسعار.

 

وقال أوباما في تصريحات معدة سلفا للخطاب الإذاعي الأسبوعي للحزب الديمقراطي "ما لم نتحرك بسرعة وجسارة يعتقد معظم الخبراء الآن أننا قد نفقد ملايين الوظائف العام القادم". وأضاف "نواجه الآن خطر السقوط في دوامة من انكماش الأسعار قد تزيد مديونيتنا الضخمة بدرجة أكبر".

 

في غضون ذلك نقلت صحيفة ألمانية أسبوعية عن المستثمر الأميركي الملياردير جورج سوروس أن لديه آمالا عريضة بشأن قدرة أوباما على اتخاذ الإجراءات المناسبة. وقال بحسب مجلة دير شبيغل "أمد الأزمة يتوقف على نجاح سياساته".

 

وقال سوروس أحد أشهر مديري صناديق التحوط في العالم، إن اقتصاد الولايات المتحدة يحتاج إجراءات دعم إضافية بما بين 300 و600 مليار دولار لمساعدته على اجتياز الأزمة المالية.

 

وأبلغ سوروس مجلة دير شبيغل بأن الولايات المتحدة تحتاج إلى برنامج للبنية التحتية إلى جانب حزمة تحفيز اقتصادي ضخمة من أجل توفير السيولة الكافية للمدن والولايات.

 

وأضاف سوروس للمجلة في نسخة مسبقة من مقابلة تنشر يوم الاثنين "لقد تجاوزت أشد توقعاتي جموحا"، وكان يشير إلى حجم الأزمة المالية العالمية.

 

وأطلقت الحكومة الأميركية مبادرة إنقاذ مالي قيمتها 700 مليار دولار ردا على الأزمة. لكن سوروس انتقد وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون لتحركه متأخرا جدا.

المصدر : رويترز

التعليقات