الدول الأسكندنافية تقرض آيسلندا 2.5 مليار دولار
آخر تحديث: 2008/11/20 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/20 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/23 هـ

الدول الأسكندنافية تقرض آيسلندا 2.5 مليار دولار

الأزمة المالية العالمية أدت لانهيار ثلاثة بنوك كبرى في آيسلندا (الفرنسية-أرشيف)

قالت دول شمال أوروبا المجاورة لآيسلندا التي تتعرض لأزمة سيولة نقدية حادة إنها وافقت على تقديم قرض لها بقيمة 2.5 مليار دولار. وجاء ذلك بعد يوم من موافقة صندوق النقد الدولي على قرض لآيسلندا.
 
وقال وزراء مالية الدول الأسكندنافية (الدانمارك وفنلندا والنرويج والسويد) في بيان مشترك إنهم يشددون -كما هو محدد في برنامج صندوق النقد الدولي- على أن تطبيق برنامج الترشيد المالي الطموح لعدة سنوات سوف يساعد في إحداث الاستقرار باقتصاد آيسلندا بما فيه سعر الصرف وخفض الدين العام على المدى المتوسط.
 
وأضاف الوزراء عقب اجتماعهم بالعاصمة الفنلندية هلسنكي أن تطبيق برنامج صندوق النقد لن يكون سهلا لكنهم أعربوا عن اعتقادهم أنه يمكن أن يساعد في إعادة توازن اقتصاد آيسلندا.
 
 يأتي الإعلان بعد يوم من موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد على تقديم قرض بقيمة 2.1 مليار دولار لآيسلندا.
 
وكان صندوق النقد الدولي قد ذكر في واشنطن أمس الأربعاء أن القرض الجاهز عند الطلب قد تم ترتيبه بشكل دقيق حيث يمكن لآيسلندا على الفور سحب حوالي 827 مليون دولار على أن توزع بقية المبلغ على ثماني دفعات تبلغ قيمة كل منها حوالي 155 مليون دولار.
 
يشار إلى أن الأزمة المالية العالمية أدت إلى انهيار ثلاثة بنوك كبرى في آيسلندا وسيطرت عليها الدولة بعد أن أثقلتها الديون وهو ما تسبب في انهيار النظام المصرفي الشهر الماضي.
 
كما أدت الأزمة إلى تراجع حاد في سعر صرف العملة المحلية (الكرون) التي فقدت نصف قيمتها منذ يناير/كانون الثاني الماضي.
 
وذكر صندوق النقد أن آيسلندا ستواجه فترة من الركود الحاد حتى عام 2011، وتوقع أن يتضرر اقتصاد البلاد بشدة مع تراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 9.6% العام القادم بعد أن يحقق زيادة متوقعة نسبتها 1.6% هذا العام.
 
  كما تكهن الصندوق بأن يرتفع معدل البطالة بأربعة أضعاف ليصل إلى 5.7% العام القادم، لكنه توقع أنه بمجرد أن تعود الثقة ويتم تعديل الميزانية فإن الطلب المحلي سوف يتعافى بقوة خلال عام 2011. 
المصدر : وكالات

التعليقات