تراجع حجم التجارة العالمية أثر على كميات البضائع المارة بالقناة (رويترز-أرشيف)

أعرب رئيس هيئة قناة السويس المصرية عن مخاوفه من أن تتحول الأزمة المالية العالمية الحالية إلى كساد يؤثر على حركة البضائع المارة بالقناة، وقال إن معدلات مرور البضائع قد بدأت تشهد تباطؤا ملحوظا.

وأضاف الفريق أحمد علي فاضل للصحفيين خلال مشاركته بالمنتدى الدولي الأول لقناة السويس والذي عقد الاثنين تحت عنوان "قناة السويس والمتغيرات العالمية" أن تراجع حجم التجارة العالمية بين الدول المصدرة والمستوردة إلى جانب تراجع معدلات النمو بعدد من الدول وتذبذب أسعار النفط العالمية، قد أثر على حجم البضائع المارة بالقناة.
 
ويعقد المنتدى بالتعاون بين هيئة قناة السويس وجامعة القناة بمناسبة مرور 139 عاما على افتتاح قناة السويس أمام الملاحة الدولية، ويستمر حتى الأربعاء المقبل.
 
وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن انخفاض أسعار العملات وتقلباتها المستمرة كان له تأثير محدود على إيرادات القناة بسبب تحصيل قناة السويس رسومها عن طريق وحدة حقوق السحب الخاصة.
 
وأوضح أنه رغم الأزمة المالية فإن قناة السويس قد حققت خلال الستة أشهر الماضية من العام الجاري نموا بلغت نسبته 18% بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
 
وقال فاضل أيضا إن تداعيات الأزمة المالية الحالية على قناة السويس لن تؤثر على خطط إدارة القناة لتطوير المجرى الملاحي للوصول إلى غاطس 66 قدما بدلا من 62 قدما حاليا. وأضاف أن القناة واجهت عام 1997 تأثيرات الأزمة المالية التي حدثت لدول جنوب شرق آسيا دون أن يؤثر ذلك على خطط تطويرها وتعميقها.    
 
ونفت هيئة قناة السويس الشهر الماضي إمكانية توقف حركة الملاحة الدولية عبر القناة بسبب تصاعد أعمال القرصنة التي يقوم بها صوماليون بخليج عدن.
 
وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة محمود عبد الوهاب للجزيرة نت إن القراصنة يستهدفون السفن الصغيرة التي تقترب من سواحل الصومال وجيبوتي، أما تلك التي تعبر القناة فهي ضخمة وعملاقة لا تسير إلا في المياه العميقة وبالتالي هي بعيدة عن أيدي القراصنة.
 
وكانت قناة السويس حققت خلال سبتمبر/ أيلول الماضي عائدات بلغت 469.6 مليون دولار مقابل 504.5 ملايين خلال أغسطس/ آب بتراجع بلغ 34.9 مليونا.
 
يُذكر أن القناة خلال العام المالي الماضي الذي انتهى آخر يونيو/ حزيران الماضي حققت عائدات قياسية سنوية جديدة بلغت 5.113 مليارات دولار، وهي أعلى عائدات تحققها منذ افتتاحها للملاحة عام 1869.

المصدر : رويترز