مسؤولون ليبيون يعارضون توزيع أموال النفط على الشعب
آخر تحديث: 2008/11/13 الساعة 04:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يقول استفتاء الأكراد انتهى وأصبح من الماضي
آخر تحديث: 2008/11/13 الساعة 04:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/16 هـ

مسؤولون ليبيون يعارضون توزيع أموال النفط على الشعب

ليبيا تنتج حاليا نحو 1.6 مليون برميل يوميا من النفط (الفرنسية-أرشيف)

كشفت وكالة الجماهيرية الليبية الرسمية للأنباء أن خطة الزعيم الليبي معمر القذافي الرامية إلى توزيع أموال النفط بشكل مباشر على الليبيين تواجه معارضة من داخل الحكومة ذاتها.
 
وأوضحت الوكالة أن من بين المعارضين للخطة رئيس الوزراء البغدادي علي المحمودي ومحافظ المصرف المركزي فرحات عمر بن قدارة.
وأضافت أن هذين المسؤولين يعتقدان أن هذا الاقتراح إضافة إلى خطة أخرى مرتبطة به ترمي إلى إلغاء معظم الأجهزة الحكومية قد يلحقا ضررًا على المدى الطويل باقتصاد البلاد.
 
وقال المحمودي إن أفضل بديل للتوزيع المباشر لأموال النفط هو تكوين محافظ استثمارية يستثمر فيها الناس أموالهم من إيرادات النفط.
غير أن الوكالة كشفت أن القذافي يصر على أن خطته صائبة، ونقلت عنه قوله في اجتماع يوم الثلاثاء مع مسؤولين كبار بينهم المحمودي وبن قدارة إن ما يريده مسؤولو الحكومة هو أن يبقى الوضع بلا تغيير حتى يمكنهم الاحتفاظ بمناصبهم.
 
وبسبب تذمره من ضعف أداء وزارات وفساد مسؤولين أعلن القذافي في مارس/آذار الماضي أنه يجب على الحكومة أن تقوم بتوزيع الثروة النفطية مباشرة على أبناء الشعب حتى يمكنهم أن يختاروا أين يحصلون على الخدمات الأساسية.
 
وحث الزعيم الليبي أيضا على إصلاح شامل للبيروقراطية الحكومية قائلا إنه يجب إلغاء معظم منظومة مجلس الوزراء لتحرير الليبيين من العراقيل البيروقراطية وحماية ميزانية الدولة من الفساد.
 
ويقول كثير من الليبيين إنهم لم يستفيدوا من الزيادة في الإيرادات النفطية والاستثمارات الأجنبية بعد أن تخلت ليبيا في 2003 عن برامجها للأسلحة غير التقليدية وأنهت عزلتها الدولية.
 
يشار إلى أن ليبيا تنتج حاليا نحو 1.6 مليون برميل يوميا من النفط وتعتزم زيادة إنتاجها إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا في السنوات القادمة.
المصدر : رويترز

التعليقات