بوش يدافع عن الرأسمالية قبل قمة واشنطن
آخر تحديث: 2008/11/14 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/14 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/17 هـ

بوش يدافع عن الرأسمالية قبل قمة واشنطن

بوش اعتبر أن التدخل الحكومي ليس حلا نهائيا للأزمة المالية (الفرنسية)

دافع الرئيس الأميركي المنصرف جورج بوش بقوة عن رأسمالية السوق الحرة، إلا أنه رأى من الضروري القيام بإصلاحات لتصحيح المشكلات التي أدت إلى الأزمة المالية العالمية.

وقال إن السوق الحرة هي الطريق الدائم إلى الرخاء، وإنّ بلاده ستمضي في قيادة العالم نحو الازدهار والسلام.

وفي خطاب له الخميس يستبق استضافة عشرات من قادة العالم بشأن الأزمة المالية العالمية، رفض بوش إلقاء اللائمة على سياسات الاقتصاد الحر.

واعتبر أن التدخّل الحكومي ليس حلاً نهائيا للأزمة المالية، وإنما هو تهديد للازدهار الاقتصادي، مشيرا إلى أن الحل الطويل الأجل لمشكلات اليوم يكمن في النمو الاقتصادي المستدام من خلال حرية الأسواق والأشخاص.

ودعا الدول إلى التوافق على سياسات إصلاحية لتفادي حدوث أي أزمة مستقبلية في الاقتصاد العالمي، الذي أصبح مترابطا أكثر من أي وقت مضى.

"
بوش يحث قادة مجموعة العشرين على بحث تطوير قواعد المحاسبة للأوراق المالية إضافة إلى إصلاح مؤسسات دولية منها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي

"
وحث قادة مجموعة العشرين على بحث تطوير قواعد المحاسبة للأوراق المالية إضافة إلى إصلاح مؤسسات دولية منها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

ورغم مطالبة زعماء بالقيام بإصلاحات في النظام المالي الرأسمالي فقد كانت إدارة بوش أكثر حذرا في هذا الشأن.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض كارلتون كارول إن الرئيس سيركز في القمة العالمية لبحث مواجهة الأزمة المالية على السوق الحرة وخاصة تحرير التجارة كأفضل نظام لنمو الاقتصاد وإخراج الناس من الفقر.

ويحضر الزعماء مأدبة عشاء في البيت الأبيض مساء الجمعة تليها جلستان موسعتان السبت في حين ثارت تساؤلات عما إذا كانت الخلافات بين أعضاء مجموعة الثماني تمكن تسويتها للوصول إلى عملية ملموسة.

وستكون هذه القمة الأولى ضمن سلسلة اجتماعات مع مسؤولين أميركيين ويتوقع أن يجري الاجتماع التالي في الربع الأول من عام 2009 ومن المرجح أن يكون بعد انتهاء ولاية بوش الحالية وتسلم الرئيس المنتخب باراك أوباما للرئاسة.

وقال الفريق الانتقالي للرئيس الجديد إنه سيرسل مادلين أولبرايت وزير الخارجية الأميركية السابقة وجيم ليش الجمهوري في الكونغرس سابقا لتمثيله في قمة مجموعة العشرين لزعماء العالم التي ستعقد في واشنطن هذا الأسبوع لبحث مواجهة الأزمة المالية العالمية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات