هبوط حاد في الطلب على المنتجات الصناعية الألمانية (الأوروبية)

دخلت ألمانيا رسميا مرحلة الركود الاقتصادي بعد تراجع النشاطات الاقتصادية فيها خلال الربع الثالث من العام الحالي بمستوى تجاوز التوقعات بينما أُقرت خطة لإنعاش الاقتصاد.

وأفاد مكتب الإحصاء الألماني الرسمي أن الناتج المحلي الإجمالي في أكبر اقتصاد أوروبي تقلص بنسبة 0.5% في الربع الثالث من هذا العام مقارنة مع 0.4% في الربع الثاني من العام الجاري.

وأضاف أن بيانات المكتب أكدت التحول الحاد لثروات الاقتصاد الألماني منذ بداية هذا العام.

وتراجعت الصادرات التي تغذي النمو وسط هبوط حاد في الطلب على المنتجات الصناعية الألمانية.

وأفادت صحيفة فايننشال تايمز أنه من غير المتوقع في ظل انخفاض أسعار النفط وأسعار الفائدة المتدنية وتراجع قيمة اليورو حصول تعاف قريب لاقتصاد ألمانيا.

"
المؤشرات الاقتصادية المتضمنة طلبيات المنتجات الصناعية تظهر القليل من الفرص لنهوض الاقتصاد الألماني حتى العام المقبل "
وتدل المؤشرات الاقتصادية المتضمنة طلبيات المنتجات الصناعية على القليل من الفرص لنهوض الاقتصاد الألماني حتى العام المقبل، حيث لم يظهر مثل هذا التراجع في أوروبا منذ تسعينيات القرن الماضي.

وقال المكتب إن انكماش الاقتصاد المحلي في الربع الثاني من العام الجاري لم يكن بدرجة السوء كما كان في الربع الثالث.

ووافقت الكتل البرلمانية للائتلاف الحاكم في ألمانيا بأغلبية كبيرة على برنامج أقرته الحكومة الأسبوع الماضي بهدف إنعاش الاقتصاد بعد تعديلات تم الاتفاق عليها مع مجلس الوزراء.

وتهدف الحكومة من وراء هذه الخطة إلى مواجهة الركود الاقتصادي عبر ضخ 50 مليار يورو في العامين القادمين من أجل المحافظة على نحو مليون فرصة عمل.

كما تتضمن الخطة حوافز ضريبية لدعم قطاع صناعة السيارات الذي يواجه مشكلات في المبيعات جراء الأزمة المالية العالمية بمنح إعفاء للمواطنين المشترين للسيارات الجديدة من ضريبة هذه المبيعات لمدة لا تتجاوز العامين.

وقال ديفد وو بمؤسسة باركليز كابيتال إن الانكماش كان أكبر من المتوقع.

وأوضح أن الانكماش سيضع ضغوطا جديدة على سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة التي سجلت الخميس 1.2490 دولار انخفاضا من 1.2505 دولار أمس في نيويورك.

وذكرت وزارة الاقتصاد أن عدد طلبيات المنتجات الصناعية انخفض في سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة 8% مسجلا أكبر هبوط منذ بدء التسجيل قبل 17 عاما, بينما انخفض الإنتاج الصناعي 3.6% في الشهر نفسه.

المصدر : وكالات,فايننشال تايمز