أعرب عبد الله العطية (يمين) عن مخاوف إزاء التراجع في أسعار النفط (الفرنسية-أرشيف)

طالبت قطر بضرورة الحفاظ على سعر النفط فوق 70 دولارا للبرميل بهدف التشجيع على الاستثمار في الطاقة الإنتاجية وتفادي نشوب أزمات مستقبلية في الإمدادات.

وأعرب وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية للصحفيين على هامش مؤتمر عن الطاقة في قطر اليوم عن مخاوف إزاء التراجع الكبير في أسعار النفط، الأمر الذي سيتسبب بأزمة في الإمدادات على المدى القصير أو المتوسط.

وأوضح أن سعرا أقل من 70 دولارا لبرميل النفط لن يشجع الشركات ومنتجي النفط على الاستثمار، مذكرا بأنه قد أجلت مشروعات بالفعل للتنقيب على النفط في المياه العميقة والمشروعات غير التقليدية مثل استخراج الخام من الرمال النفطية في كندا وكذلك مشروعات تكرير في شتى أنحاء العالم.

وأضاف العطية أنه بموجب هذا السيناريو فإن الطلب المستقبلي سيواجه نقصا في الإمدادات ولن تكون هناك استثمارات كافية لتلبية ارتفاع الطلب على اعتبار أن أحدا لن يستثمر في المشروعات غير المجدية اقتصاديا.

 أوبك قد تخفض إنتاجها مرة أخرى إذا لم تتحسن أسعار النفط (رويترز-أرشيف)
تخفيض الإنتاج
وعن إمكانية إقرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تخفيضا إضافيا لإنتاجها من النفط في اجتماعها المقبل في الشهر القادم، قال الوزير القطري إن من السابق لأوانه القول بما إذا كان ينبغي لأوبك خفض الإمدادات أم لا.

وارتفعت أسعار النفط اليوم متجاوزة 63 دولارا للبرميل بعد خطة حوافز اقتصادية صينية كبيرة بنحو 600 مليار دولار يمكنها دعم الطلب على الخام.

وزاد سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 2.42 دولار إلى 63.46 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية الإلكترونية.

وكانت أسعار الخام الأميركي قد أغلقت مساء الجمعة مرتفعة 27 سنتا لتبلغ 61.04 دولارا.

وارتفع نفط مزيج برنت بمقدار 2.26 دولار مسجلا 59.61 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية اليوم.

وأرجع المحلل من مؤسسة هودسون إنرجي كابيتال كليرنس شو في سنغافورة ارتفاع أسعار النفط  إلى اعتماد الخطة الصينية للحوافز وتوقعات الأسواق بإجراء أوبك خفضا إضافيا لإمداداتها من النفط.

وكان رئيس أوبك شكيب خليل قد صرح بأن المنطقة قد تخفض إنتاجها ثانية إذا لم يسفر خفضها السابق للإمدادات عن دعم الأسعار.

المصدر : وكالات