60 مليار دولار إيرادات العراق النفطية المتوقعة
آخر تحديث: 2008/11/1 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/1 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ

60 مليار دولار إيرادات العراق النفطية المتوقعة

ارتفاع واردات العراق مع ارتفاع أسعار النفط العالمية (الجزيرة-أرشيف)

توقع وزير النفط العراقي أن تبلغ واردات بلاده من مبيعات النفط الخام ستين مليار دولار نهاية العام الجاري.
 
وأضاف حسين الشهرستاني أن معدل سعر البيع وصل مائة دولار للبرميل الواحد، وأن الميزانية حققت ضعف المبلغ المقرر والبالغ 35 مليارا. لكنها وصلت حتى الآن 52 مليارا، متوقعا أن تصل نهاية العام لأكثر من ستين مليارا.
 
وقال أيضا إن إنتاج النفط الخام خلال العام الحالي كان أكثر من المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي بزيادة 11%، ووصلت الزيادة بمعدلات التصدير المتوقعة 200%.
 
وذكر الشهرستاني في بيان صحفي نشرته صحيفة الصباح الحكومية اليوم السبت أن وزارته خلال اجتماعاتها الدورية مع صندوق النقد الدولي تناقش جميع التطورات الاقتصادية.
 
وأوضح أن الصندوق بحاجة لرفع تقرير دوري عن الوضع الاقتصادي ترفعه اللجنة المفاوضة مع الجانب العراقي، وأن التقدم بمجال الإصلاحات الاقتصادية والمالية أسهم في إقناع دول نادي باريس الدائنة بإلغاء 80% من مجموع ديونها البالغة 140 مليار دولار.
 
كما أشار الشهرستاني إلى أن زيادة الإنتاج والتصدير والتصفية، ستساعد في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود العام المقبل.
 
من ناحية أخرى، أفاد وزير المالية أن بلاده قررت تقليص الموازنة للعام المقبل من ثمانين مليار دولار إلى 67 مليارا بعد تراجع أسعار النفط بالأسواق العالمية.
 
وأوضح باقر جبر الزبيدي بتصريح للصباح أن موازنة 2008 بنيت على أساس 57 دولارا للبرميل بوقت كان سعره الحقيقي ثمانين دولارا.
 
وبنيت الموازنة التكميلية للعام الحالي على أساس ثمانين دولارا للبرميل، وتم إعداد موازنة 2009 على أساس 85 دولارا في وقت كانت فيه أسعار النفط في تصاعد وبلغ سعر البرميل أكثر من 147 دولارا في يوليو/ تموز المنصرم.
المصدر : الألمانية