ليبيا توقف شحنات النفط إلى سويسرا
آخر تحديث: 2008/10/9 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/9 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/10 هـ

ليبيا توقف شحنات النفط إلى سويسرا

النفط الليبي يغطي 20% من احتياجات سويسرا (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت شركة النفط الليبية الحكومية (تام أويل) وقف شحناتها من النفط إلى سويسرا بعد ثلاثة أشهر من إثارة القبض على هنبعل نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في جنيف، أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وقال رئيس مجلس إدارة تام أويل عصام زناتي إن الحكومة الليبية طلبت من الشركة وقف كل عمليات تسليم النفط إلى سويسرا.

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية لارس كونتشل قال إنه لا يستطيع التعليق على ذلك لأن سويسرا لم تتلق أي قرار رسمي حول شحنات النفط من طرابلس.

وعبر الرئيس التنفيذي لشركة البترول السويسرية رولف هارتل عن اعتقاده أن وقف الشحنات الليبية محاولة لزيادة الضغط الدبلوماسي على سويسرا لإغلاق القضية ضد نجل القذافي.

وقال إن وقف الشحنات الليبية لن يؤدي إلى حدوث مشكلات أساسية في تزويد بلاده بالنفط لأنه سيتم التحول إلى مصادر أخرى لتوفير النفط.

"
ليبيا تزود سويسرا بنحو 20% من حاجاتها النفطية

"
وكانت ليبيا التي تزود سويسرا بنحو 20% من حاجاتها النفطية قد علقت الشحنات إلى سويسرا في يوليو/تموز الماضي بعد خلاف حول القبض على هنبعل نجل الزعيم الليبي في فندق فخم بجنيف للاشتباه في ضربه اثنين من خدمه.

وأطلق سراح نجل القذافي عقب تقديم كفالة بعد ثلاثة أيام من القبض عليه لكن الأمر تسبب في تبادل الاتهامات بين الدولتين واستدعت ليبيا بعض دبلوماسييها في سويسرا وأوقفت منح تأشيرات للسويسريين وخفضت عدد رحلات الطيران إلى سويسرا واحتجزت اثنين من حاملي الجنسية السويسرية تم إطلاق سراحهما بكفالة مع إلزامهما بالبقاء في ليبيا.

المصدر : وكالات

التعليقات