ارتفاع مؤشر توبكس وتراجع نيكي اليابانيين (رويترز)

تباين أداء البورصات الآسيوية عند إغلاق اليوم رغم خفض بنوك مركزية كبرى لأسعار الفائدة أمس لتحريك الأسواق حيث أغلق مؤشر نيكي الياباني على انخفاض في حين صعد مؤشر بورصة هونغ كونغ وفتحت أغلب أسواق دول الخليج على ارتفاع. كما ارتفع كل من الدولار واليورو أمام الين في حين تراجعت أسعار النفط إلى أقل من 88 دولارا للبرميل لمخاوف من تداعيات الأزمة المالية العالمية.

فقد شهدت بورصة طوكيو انخفاض مؤشر نيكي 0.5% إلى 9157.49 نقطة ليصل أدنى مستوى إغلاق له في مدة تجاوزت خمس سنوات عقب تعاملات متقلبة تأثرت بآمال المتعاملين باتخاذ إجراءات سياسية جديدة لاحتواء الأزمة المالية وقلقهم حول الاقتصاد العالمي.

وكان نيكي الذي خسر 9.4% من قيمته أمس قد ارتفع خلال جلسة اليوم عقب إيراد صحيفة نيويورك تايمز خبرا عن دراسة الخزانة الأميركية شراء حصص في كثير من البنوك الأميركية للتصدي لمخاوف بين البنوك من تقديم قروض لبعضها وللعملاء.

وارتفع مؤشر توبكس الياباني الأوسع نطاقا بنسبة 0.7% مغلقا على 905.11 نقاط بعد تحقيق مكاسب تجاوزت اليوم نسبة 3%.

وارتفع مؤشر هانغ سنغ في بورصة هونغ كونغ في أجواء خفض بنوك مركزية لأسعار الفائدة حيث صعد المؤشر بنسبة 2.65% إلى 15841.42 نقطة بعد هبوطه 8.2% أمس جراء الأزمة المالية التي امتدت من الولايات المتحدة إلى أوروبا.

وخفض البنك المركزي في هونغ كونغ سعر الفائدة الرئيسي اليوم لمواكبة خفض الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) خفض الفائدة بنسبة 0.5%

"
اقرأ أيضا:
أزمة أسواق المال العالمية

"
وخليجيا فتحت أغلب أسواق المال في دول الخليج على ارتفاع بعد مواجهتها خسائر كبيرة هذا الأسبوع، بدعم من قرارات بنوك مركزية كبرى خفض أسعار الفائدة.

فقد ارتفعت بورصة مسقط العمانية بنسبة 7.62% وصعدت بورصة الدوحة في بداية التعاملات بينما تراجعت بورصة أبوظبي بنسبة 0.36% وسوق دبي المالي 1.10% والسوق السعودية 1.49%.

ارتفاع الدولار واليورو
وفي سوق العملات ارتفع الدولار الأميركي أمام الين الياباني إلى 100.80 ين من أدنى مستوى حققه أمس منذ ستة أشهر عند 98.60.

كما ارتفع اليورو بنسبة تخطت 2% أمام الين بعد تحسن بطيء في تحرك المستثمرين عقب خفض أسعار الفائدة من قبل بنوك مركزية بهدف وقف تداعيات الأزمة المالية.

"
اليورو يحقق مكاسب بارتفاعه إلى 138.25 ينا حيث تعافى من أدنى مستوياته في ثلاثة أعوام
"
وحقق اليورو مكاسب بارتفاعه إلى 138.32 ينا حيث تعافى من أدنى مستوياته في ثلاثة أعوام عندما بلغ 134.15 ينا وارتفع الين نتيجة الذعر في الأسواق المالية.

وأما في سوق النفط فقد انخفضت أسعار الخام دون 88 دولارا للبرميل الخميس في آسيا وسط مخاوف المستثمرين من أن ضعف الطلب على النفط في وقت تدفع فيه الأزمة المالية اقتصاد الولايات المتحدة للركود.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل بمقدار 1.39 دولار إلى 87.56 دولارا للبرميل خلال تعاملات إلكترونية آسيوية في بورصة نيويورك التجارية.

المصدر : الجزيرة + وكالات