البنوك الكويتية تطالب بإنشاء صندوق لدعم البورصة
آخر تحديث: 2008/10/9 الساعة 01:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/9 الساعة 01:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/10 هـ

البنوك الكويتية تطالب بإنشاء صندوق لدعم البورصة

البورصة الكويتية فقدت 10% من قيمتها خلال أربعة أيام  (الفرنسية-أرشيف)

دعت اتحادات المصارف وشركات الاستثمار الكويتية إلى إنشاء صندوق مع شركات خاصة والحكومة لدعم البورصة المحلية.

ولم يذكر بيان مشترك صادر عن الجهتين الأربعاء قيمة أو تفاصيل أخرى عن الصندوق المقترح لدعم البورصة التي هبط مؤشرها الرئيسي أكثر من 10% في الجلسات الأربع الأخيرة.

وقال رئيس اتحاد مصارف الكويت عبد المجيد الشطي إن البنوك سيكون لديها مليار دينار (3.74 مليارات دولار) إضافية لتقرضها وفقا لإجراء أعلنه البنك المركزي في وقت سابق لزيادة معدل القروض إلى الودائع لدى البنوك إلى 85% من 80%.

وأضاف الشطي أن قرار زيادة معدل القروض إلى الودائع بالإضافة إلى خفض معدل سعر الخصم الرئيسي أصبح ساريا اعتبارا من الأربعاء.

وكررت اتحادات المصارف وشركات الاستثمار نداءها للحكومة والمؤسسات شبه الحكومية لنقل الودائع إلى البنوك لتعزيز السيولة ودعم الاقتصاد. وغالبا ما تحتفظ المؤسسات بالودائع في البنك المركزي.

وقال مصرفيون إن البنك المركزي كان يضخ السيولة من خلال عرض أموال ذات أجل قصير على البنوك في الأسابيع الأخيرة، وكان بنك الكويت المركزي قد أعلن هذا الأسبوع أنه سيضمن سيولة كافية بالبنوك.

ونتيجة لذلك تراجعت معدلات الإقراض بين البنوك لليوم الرابع على التوالي الأربعاء بعدما خفض البنك المركزي معدل الخصم الأساسي بمقدار 125 نقطة أساس إلى 4.5% من 5.75 وخفض البنك المركزي أيضا فائدة عمليات إعادة الشراء (الريبو) إلى 2.5% من 3.5%.

المصدر : رويترز

التعليقات