زيادة قياسية لصادرات الغاز الروسية والتركمانية إلى أوروبا
آخر تحديث: 2008/10/7 الساعة 23:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/7 الساعة 23:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/8 هـ

زيادة قياسية لصادرات الغاز الروسية والتركمانية إلى أوروبا

كميات الغاز المنقولة عبر أوكرانيا إلى أوروبا ضربت أرقاما قياسية العام الجاري (الجزيرة)

محمد صفوان جولاق-كييف

ارتفعت كميات الغاز التي تم نقلها عبر الأراضي الأوكرانية من روسيا وتركمانستان إلى دول الاتحاد الأوروبي بكميات كبيرة منذ بداية العام الجاري مقارنة بنسب العام الماضي.

وأعلنت شركة نقل الغاز الأوكرانية أوكرترانس غاز أن كميات الغاز المنقولة زادت بنسبة  تصل إلى نحو 16%.

وبحسب الشركة الحكومية الوحيدة التي تتم عبرها عمليات نقل الغاز وتشرف على جميع الأنابيب الناقلة له، فإنه منذ بداية العام الحالي تم نقل 90.6 مليار متر مكعب إلى دول أوروبا.

وبذلك تكون كميات الغاز المنقولة الزائدة بلغت نحو 12.7 مليار متر مكعب، وأن نسب الزيادة هذه تفاوتت بحسب الشهور الماضية، فوصلت إلى نحو 29.5% في شهر نيسان/أبريل الماضي.

وفسر مدير فرع الشركة في وسط أوكرانيا سيمينوف أندريه هذه الزيادة في حديث هاتفي مع الجزيرة نت فقال: "لا شك أن الأزمة السابقة بين الحكومة الأوكرانية وشركة غازبروم الروسية التي تتفرد بتصدير الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وكذلك التوترات القائمة بين روسيا والغرب أثارت مخاوف دول أوروبا ودفعتهم إلى استيراد كميات أكبر من الغاز بهدف تعزيز الاحتياطي منه".

وأشار سيمينوف أن كميات الغاز التي نقلتها الشركة في العام الحالي إلى أوروبا ضربت رقما قياسيا، وتعتبر الأولى من نوعها في تاريخ عملها، متوقعا استمرار نقل الغاز إليها بكميات كبيرة حتى نهاية عام 2009 القادم، وفقا للاتفاق الموقع بين الحكومة الأوكرانية وشركة غازبروم.

المصدر : الجزيرة

التعليقات