ارتفع مؤشر الدولار الذي يتتبع قيمة الدولار أمام سلة مؤلفة من ست عملات إلى أعلى مستوى له منذ 13 شهرا (الأوروبية-أرشيف)

هبط اليورو إلى أدنى  مستوى له منذ 13 شهرا أمام الدولار في بداية التعاملات الآسيوية اليوم الاثنين كما هبط سعر النفط دون 92 دولارا للبرميل وانخفض مؤشر نيكي القياسي إلى أدنى مستوياته في أربعة أعوام.

 

وانخفض اليورو بنسبة 0.9% مقابل الدولار إلى 1.3642 دولار، وارتفع مؤشر الدولار الذي يتتبع قيمته أمام سلة مؤلفة من ست عملات إلى أعلى مستوى له منذ 13 شهرا.

 

وهبط اليورو مقابل العملة اليابانية ليصل إلى 142.18 ينا وهو أدنى مستوى له منذ مايو 2006.

 

ونفى مسؤولون ألمان وفرنسيون أمس الأحد أنهم يستعدون لإقرار إنشاء صندوق مشترك لإنقاذ البنوك الأوروبية.

 

هبوط أسعار النفط

وانخفضت أسعار النفط إلى ما دون 92 دولارا للبرميل على إثر مخاوف من أن تسري الأزمة المالية الحالية إلى اقتصادات العالم وتخفض الطلب على الطاقة.

 

وانخفض سعر برميل الخام الأميركي الخفيف بـ1.96 دولار إلى 91.92 دولارا في سنغافورة.

 

يشار إلى أن الطلب على النفط في الدول المتقدمة بدأ في الانخفاض منذ مايو/أيار الماضي قبل أن تعصف أزمة المال بأسواق الولايات المتحدة الشهر الماضي.

 

وقال محلل شؤون الطاقة في مؤسسة كيرفن وغيرتز في سنغافورة إنه بالرغم من أن خطة الإنقاذ الأميركية منعت النظام المصرفي من الانهيار فإن الطلب على النفط خاصة في الدول الصناعية غير مشجع وهو ما يسبب انخفاض الأسعار.

 

سوق الأسهم

وفي طوكيو هبط مؤشر نيكي القياسي إلى أدنى مستوياته منذ أربعة أعوام متأثرا بالمخاوف المتعلقة بالأزمة المالية.

 

وتراجع مؤشر نيكي القياسي بـ393.81 نقطة أي بنسبة 3.6% ليصل إلى 10544.33 نقطة. كما انخفض مؤشر توبكس للأسهم الممتازة بـ42.44 نقطة أي بنسبة 4.04% إلى 1005.53 نقاط.

 

وضخ البنك المركزي الياباني المزيد من الأموال في الأسواق لليوم الرابع عشر على التوالي من التعاملات لتخفيف حدة الاضطرابات في أسواق المال، حيث ضخ اليوم تريليون ين (9.5 مليارات دولار).

المصدر : وكالات